تطوير سياسة حوافز المعلمين في المملکة العربية السعودية على ضوء خبرتي فنلندا وسنغافوره وآراء بعض الخبراء: دراسة مستقبلية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 85, Issue 85, May 2021, Page 537-600 PDF (1.99 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.159473 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بدر جمعان الشاعري* | ||||
قسم التربية وعلم النفس عميد کلية التربية – جامعة حفر الباطن- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تعد صناعة التعليم مفتاحًا لتحقيق النمو الاقتصادي، لذا، اعتنت المملکة العربية السعودية بالتعليم فخصصت له مقادير متزايدة من ميزانياتها، ولکن لم يصحب ذلک تحسنا ملموسا في جودة منظومة التعليم، وقد يعود ذلک الى قلة توفير الحوافز المناسبة للمعلمين کونهم من أهم مدخلات العملية التعليم. وطرح البحث السؤال الرئيس: کيف يمکن تطوير سياسة حوافز المعلمين في المملکة العربية السعودية على ضوء خبرتي فنلندا وسنغافوره وآراء الخبراء؟ واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وأسلوب دلفي، وقد بلغ عدد الخبراء (71) خبيرا في الجولة الأولى، و(53) خبيرا في الجولتين الثانية والثالثة، وومن أهم نتائج البحث: تنوعت مبررات حوافز المعلمين، ما بين مبررات محلية ومبررات دولية، وجاءت أهم المعايير التي ينبغي توافرها عند تصميم وتطبيق حوافز المعلمين، مثل: أن تراعي معايير الأداء الموضوعية في تصميم حوافز المعلمين، وأن تمنح الحوافز لمن يستحقها من المعلمين، وأن تتکامل حوافز المعلمين لتلبية حاجات المعلم، وأن تکون حوافز المعلمين دورية، وضرورة تقليل البيروقراطية في أنظمة الخدمة المدنية، وفي نهاية البحث قدم الباحث تصور مقترحا اعتمادًا على الإطار النظري، وما أسفر عنه تجربتي فنلندا وسنغافوره، وما أظهرته نتائج الدراسة الميدانية في جولتها الثالثة. | ||||
Keywords | ||||
تطوير; سياسة; حوافز; المعلمين; أسلوب دلفي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 465 PDF Download: 3,964 |
||||