فاعلية برنامج إرشادى لتنمية الوعى بإدارة جلسات الإرشاد الأسرى لدى الشباب الجامعى | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 24, Volume 4, العدد العاشر ابريل 2017 الجزء الاول - Serial Number 10, April 2017, Page 561-618 PDF (703.6 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2017.159745 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هند محمد إبراهيم1; رغدة محمود أحمد2 | ||||
1مدرس بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة کلية الإقتصاد المنزلي- جامعه حلوان | ||||
2مدرس بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة کلية الإقتصاد المنزلي-جامعه حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج إرشادى لتنمية الوعى بإدارة جلسات الإرشاد الأسرى لدى طلاب الجامعة , وتکونت عينة الدراسة من عينة أساسية قوامها (120) طالب وعينة تجريبية قوامها (30) طالب , تم إختيارهم بطريقة قصدية من طلاب قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة (الفرقة الثانية والثالثة والرابعة) بکلية الإقتصاد المنزلى جامعة حلوان، ومن مستويات إقتصادية وإجتماعية مختلفة . وإشتملت أدوات البحث على إستمارة البيانات العامة ، ومقياس الوعى بإدارة جلسات الإرشاد الأسرى ، وإستبيان الإتجاه نحو مهنة المرشد الأسرى ، البرنامج الإرشادى المعد لتنمية الوعى بإدارة جلسات الإرشاد الأسرى وإتبع البحث المنهج الوصفى والتحليلى والمنهج التجريبى . توصلت نتائج البحث إلى أن أغلبية أفراد العينة الأساسية ذو مستوى منخفض فى الوعى بإدارة جلسات الإرشاد الأسرى بنسبة 45,8% , وأن الغالبية منهم ذو مستوى منخفض فى الإتجاه نحو مهنة المرشد الأسرى بنسبة 40,8% , کما أکدت النتائج على وجود تباين دال إحصائياً فى الوعى بإدارة جلسات الإرشاد الأسرى بمحاوره تبعاً لإختلاف النوع والفرقة الدراسية والمستوى التعليمى للوالدين ومستوى مهنة الأب وعمل الأم ومستوى دخل الأسرة ، کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الإتجاه نحو مهنة المرشد الأسرى تبعاً لمتغيرات الدراسة ، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين أفراد عينة البحث التجريبية فى کلاً من الوعى بإدارة جلسات الإرشاد الأسرى والإتجاه نحو مهنة المرشد الأسرى قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى . | ||||
Keywords | ||||
تنمية الوعى; جلسات الإرشاد الأسرى; الشباب الجامعى | ||||
Statistics Article View: 270 PDF Download: 280 |
||||