دور جلسات العصف الذهني الإلکتروني في تحسين جودة المراجعة (دراسة ميدانية) | ||||
مجلة البحوث التجارية | ||||
Article 3, Volume 43, Issue 1, January 2021, Page 67-113 PDF (784.12 K) | ||||
Document Type: تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة | ||||
DOI: 10.21608/zcom.2021.66024.1006 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جيهان عادل ناجي اميرهم | ||||
محاسبة,کلية التجارة,جامعة بورسعيد,بورسعيد,مصر | ||||
Abstract | ||||
إستهدف البحث دور جلسات العصف الذهني الإلکتروني في تحسين جودة المراجعة بما يدعم التفکير الإبداعي للمراجعين وتحسين قدراتهم المهنية في ضوء مسئولية المراجع في الکشف عن الغش والتحريفات الجوهرية ، ولتحقيق هذا الهدف تم تنظيم الدراسة إلى (الدراسة النظرية): والتي تم تناولها من خلال مجموعة من المحاور إشتملت على الآتي : الجهود البحثية للعصف الذهني الإلکتروني في مجال المراجعة، التأصيل العلمي للعصف الذهني الإلکتروني، جودة المراجعة (المفهوم - المقاييس)، مساهمة جلسات العصف الذهني الإلکتروني في تحسين جودة عملية المراجعة . کما تناولت الباحثة (الدراسة الميدانية) حيث قامت الباحثة من خلالها بإستطلاع آراء فئتي عينة الدراسة لإختبار فروض البحث ، ولقد أشارت النتائج الإحصائية إلى وجود إختلافات بين آراء فئتي عينة الدراسة "مکاتب المراجعة والأکاديميين " حول أهمية جلسات العصف الذهني الإلکتروني في تحسين جودة المراجعة ، وبمستوى دلالة بلغ (0.00)، کما أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أهداف جلسات العصف الذهني الإلکتروني وتحسين جودة المراجعة ، علاوة على وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متطلبات فعالية جلسات العصف الذهني الإلکتروني وتحسين جودة المراجعة ، وفي النهاية أوصت الباحثة بضرورة توجيه المنظمات المعنية بتنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة في مصر بالعمل على إصدار معيار مراجعة ينظم آلية تنفيذ جلسات العصف الذهني الإلکتروني في منشآت المراجعة، مسايرةً لمعايير المراجعة (SAS 99 & ISA 240 & ISA 315) ، بما يدعم تحسين جودة المراجعة ، والعمل على نشر أهمية جلسات العصف الذهني الإلکتروني لمکاتب المراجعة بهدف الأخذ بها في جميع مراحل عملية المراجعة إبتداءً من مرحلة التعاقد مع العميل وحتى مرحلة إعداد التقرير النهائي . | ||||
Keywords | ||||
جلسات العصف الذهني الإلکتروني; جودة المراجعة; مکاتب المراجعة والأکاديميين | ||||
Statistics Article View: 693 PDF Download: 773 |
||||