استراتيجيات تشخيص صعوبــــات التعلم ومساهمة التکنولوجيا في علاجها | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Article 4, Volume 3, Issue 1, March 2021, Page 93-67 PDF (739.17 K) | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2021.160480 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فاطمة الزهرة قمقاني1; مليکة عليوان2 | ||||
1جامعة مولود معمري تيزي وزو ، الجزائر | ||||
2جامعة مولود معمري تيزي وزو،الجزائر | ||||
Abstract | ||||
يلتحق التلاميذ بالمدرسة الابتدائية ومستويات متباينة من النضج العقلي و الوجداني و الاجتماعي، ويظهر ذلک على سبيل المثال في وجود فروق نوعية کبيرة في عمليات الانتباه و الذاکرة و القدرة على الفهم، مما قد يؤثر بدرجة کبيرة على قدرتهم على التعلم، لذلک أصبح الاهتمام بالتلميذ في المدرسة الابتدائية موضع اهتمام المختصين و الباحثين، و هذا لاکتشاف مختلف المتغيرات المؤثرة في نمو شخصيته و بحث المشکلات التي تعوق عملية نموه المتکامل و التي قد تشتمل على بعض صعوبات التعليم. إن صعوبات التعلم تستنفذ جزءاً عظيماً من طاقات الطفل العقلية والانفعالية ، وتسبب له اضطرابات انفعالية أو توافقية تترک بصماتها على مجمل شخصيته ، و تأتي هذه الورقة البحثية الموسومة بـــــ(استراتيجيات تشخيص صعوبات التعلم و ومساهمة التکنولوجيا في علاجها )، والتي سنطرح من خلالها تعريف صعوبات التعلم النمائية والأکاديمية و استراتيجيات علاجها و سنرکز على الاستراتيجيات و الطرق التکنولوجية بهدف إبراز الأهمية التي تکتسيها التکنولوجيا في التعليم بصفة عامة و في علاج صعوبات التعلم بصفة خاصة. و لقد تم اعتماد المنهج الاستقرائي الذي يعتمد على قراءة ما کتب حول الموضوع ليتم تحليل المادة العلمية و استخلاص النتائج المتوصل اليها. الکلمات المفتاحية : استراتيجيات التشخيص .صعوبات التعلم. االتکنولوجيا. | ||||
Statistics Article View: 1,397 PDF Download: 1,381 |
||||