استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعکوس لتنمية مهارات التعلم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت | ||||
Article 5, Volume 16, Issue 1, 2017, Page 192-219 PDF (866.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaee.2017.16070 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالله شقلال أحمد1; وفاء مصطفى کفافي2; مصطفى عبد السمیع محمد3; صلاح أحمد فؤاد صلاح* 4 | ||||
1تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس -کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
4مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح استراتيجية قائمة على التعلم المعکوس، وتحديد المتطلبات اللازمة لتصميمها وقياس فاعليتها في تنمية مهارات التعلم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتکونت عينة البحث من (15) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني الإعدادي بالمدرسة الألمانية الخاصة ببيفرلي هيلز التابعة لإدارة الشيخ زايد التعليمية بمحافظة الجيزة. وخلص البحث إلى فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم المعکوس في تنمية مهارات التعلم الذاتي. وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها: - التوسع في تطبيق استراتيجية التعلم المعکوس لتنمية مهارات التعلم الذاتي في الرياضيات. - وضع برامج لتدريب القائمين على التدريس بأهمية استراتيجية التعلم المعکوس وتعميمها على معظم المواد الدراسية، وکيفية تخطيط دروسهم وتنفيذها وفق هذه الطريقة. - الاستثمار الأمثل لوقت الحصة بالأنشطة والتدريبات، عوضا عن الطريقة التقليدية التي تنقل المحتوى للطلاب بشکل نظري مباشر، وذلک بالاستفادة من الاستراتيجيات الحديثة منها استراتيجية التعلم المعکوس. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المعکوس- مهارات التعلم الذاتي- استراتيجية قائمة على التعلم المعکوس | ||||
Statistics Article View: 627 PDF Download: 2,636 |
||||