تفعيل التشارک المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية | ||||
بحوث | ||||
Article 4, Volume 1, Issue 2, February 2021, Page 71-94 PDF (693.02 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2021.59387.1044 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ايناس عبدالله احمد عبدالعال 1; سوزان محمد المهدي2; هالة امين مغاوري3 | ||||
1قسم اصول تربية کلية البنات جامعة عين شمس شارع اسماء فهمي مصر الجديدة القاهرة | ||||
2قسم اصول تربية . کلية البنات . جامعة عين شمس. شارع اسماء فهمي . مصر الجديدة . القاهرة | ||||
3قسم اصول التربية . کلية البنات. جامعة عين شمس . شارع اسماء فهمي . مصر الجديدة. القاهرة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تعرف الإطار المفاهيمي للتشارک المعرفي في الجامعات من حيث عرض مفهوم التشارک المعرفي وأهدافه وأهميته والتعرف على أهم وسائل وأساليب تحقيقه داخل الجامعات والمتطلبات اللازمة لتحقيقه وصولا إلى أهم المعوقات التي تحد من عملية التشارک المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس، ثم الانتقال إلى الأسس النظرية للميزة التنافسية من خلال عرض مفهومها واستراتيجيات تحقيقها، و أهداف الميزة التنافسية للجامعات وأهميتها ومتطلبات تحقيقها داخل الجامعات، ثم التعرف على دور الجامعات في تفعيل عملية التشارک المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس لتحقيق الميزة التنافسية، وتوصل البحث لمجموعة من التوصيات والمقترحات الإجرائية لتفعيل التشارک المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات من أهمها بناء ثقافة تنظيمية داخل الجامعات تشجع أعضاء هيئة التدريس على التشارک المعرفي، وبناء الثقة فيما بينهم، بهدف تحقيق التميز للجامعات ورفع تصنيفها المحلي والعالمي، و ضرورة تبني فلسفة التميز في الجامعات المصرية والعمل على تحقيقها، والارتقاء بمستوى العمل من خلال إقامة الندوات وورش العمل واعتماد حلقات العصف الذهني حول مفهوم الميزة التنافسية ودعم ثقافة المرونة في العمل للتأقلم مع متغيرات البيئة الداخلية والخارجية، واستخدم البحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث | ||||
Keywords | ||||
التشارک المعرفي; الميزة التنافسية; الجامعات المصرية; أعضاء هيئة التدريس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 246 PDF Download: 394 |
||||