الاستفادة من التعبير الفني في تناول وجبة إفطار صحية محببة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 14, Volume 4, العدد التاسع يناير 2017 الجزء الاول - Serial Number 9, January 2017, Page 355-380 PDF (519.81 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2017.160993 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عزة عبد النبي خليل1; غرسه علي الشهري2 | ||||
1أستاذ مشارک قسم الفنون کلية التصاميم والاقتصاد المنزلي - جامعة الطائف | ||||
2أستاذ مساعد قسم التغذية وعلوم الأطعمة کلية التصاميم والاقتصاد المنزلي- جامعة | ||||
Abstract | ||||
تعد التغذية المدرسية لها دوراً أساسياً في حياة التلاميذ، ولوجبة الإفطار أهميّةٌ بالغةٌ والأطفالُ الذين يحصلون على وجبة إفطار صحّيّة يکون تحصيلهم العلميُّ، أفضل من الأطفال الذين لا يتناولونها، ولکن کثير من الأطفال لا يرغبون في تناول وجبة الإفطار، ونلاحظ أن معظم الأطفال لم توجد لديهم رغبة في تناول وجبة إفطار قبل إلى الذهاب لأنها مقدمه بطريقة غير جمالية ولذلک تتجه الباحثتان إلي الاهتمام بتقديم وجبة الإفطار بطريقة جمالية ومشوقه وجذابة ، ويمکننا تحديد مشکلة البحث في التساؤل التالي: کيف يمکن أن يکون التعبير الفني أحد المداخل الأساسية لتناول وجبة إفطار صحية محببة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ويفترض البحث : 1- تحرص الأم علي تقديم وجبة إفطار لطفلها تحتوي علي عناصر تشکيلية جمالية تجعلها محببة لديه. 2- أن التعبير الفني يعتبر أحد المداخل الأساسية لتناول وجبة إفطار صحية محببة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، ويهدف البحث إلي: الاستفادة من التعبير الفني لتناول وجبة غذائية صحية محببة، من خلال رسومات مشوقه. ومن أهمية البحث: المساهمة في تعميق الرؤية الفنية تجاه وجبة الإفطار ، وتتبع منهجية البحث : المنهج الوصفي التحليلي ،والمنهج التجريبي ،ومن أداة البحث: ستقوم الباحثتان بتصميم استبانه وفقاً لتساؤل الدراسة وأهدافها، والاستبانة مکونة من محورين هما: المحور الأول: استمارة خاص بأمهات الأطفال، والمحور الثاني: استمارة سوف سيتم عرضها على لجنة التحکيم من المختصين وذوي الخبرة في البحث في مجال التغذية والتربية الفنية بهدف الکشف عن تقديم وجبة إفطار صحية بأسلوب جمالي لطفل المدرسة، وتقتصر حدود البحث علي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من سن( 7-9 )، بمدرسة ( الفصلية الأهلية) بالطائف، وقد توصل البحث إلي العديد من النتائج منها: أن المشارکة الايجابية بحلول مستحدثة في التشکيل تسهم في ظهور عناصر جمالية محبب للأطفال، کما توصي الباحثتان بضرورة تخصيص قنوات ثقافية غذائية للأطفال تعرض کيفية تنسيق وجبة الإفطار بشکل جمالي لتشجيع الأطفال علي تناولها قبل الذهاب إلي المدرسة. | ||||
Statistics Article View: 186 PDF Download: 586 |
||||