تصورات طلاب کلية التربية في جامعة الکويت لأبعاد المواطنة الرقمية: دراسة ميدانية. | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 10, Volume 18, Issue 103 - Serial Number 4, April 2021, Page 571-611 PDF (933.08 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.161970 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. عالية حمد . القحطاني | ||||
معلمة بوزارة التربية – دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة الى رصد تصورات طلاب کلية التربية في جامعة الکويت لأبعاد المواطنة الرقمية، وتحديد فيما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً للجنس، العمر، التخصص، درجة استخدام الإنترنت. واعتمدت الدارسة على المنهج الوصفي باستخدام استبانة تم تطويرها بالرجوع إلى عدد من الدراسات. وتألفت عينة الدراسة من (٤١٧) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وبعد التحقق من صدق وثبات الاستبانة وجمع البيانات وتحليلها بالطرق الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS). توصلت الد راسة إلى أن درجة وعي الطلبة بمفهوم المواطنة الرقمية جاءت بدرجة عالية. کما بّينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات أفراد العينة تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث في المحور الأخلاقي، وأن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية في متغير عدد ساعات الجلوس على الإنترنت؛ حيث أن الطلاب ممن عدد ساعات جلوسهم على الإنترنت (أکثر من 3 ساعات) لديهم ثقافة رقمية بدرجة أکبر من الطلاب الآخرين. کما بّينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات افراد العينة تعزى لمتغير التخصص أو العمر. وقد أوصت الدراسة بضرورة تبني نتائجها؛ لزيادة توعية الطلاب فيما يتعلق بالمواطنة الرقمية وما يرتبط بها مستجدات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المواطنة; الوعي; الکويت | ||||
Statistics Article View: 158 PDF Download: 508 |
||||