برنامج مقترح قائم علي النظام الذکي في معالجة المعرفة لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض مهارت التفکير المرکب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 2, Volume 3, Issue 1, January 2021, Page 31-60 PDF (593.78 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: دوریات | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/altc.2021.163360 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نجاة عفيفي حامد علي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلية التربية جامعة اسيوط | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
هدف البحث الحالي إلي تنمية بعض مهارات التفکير المرکب لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيا باستخدام برنامج النظام الذکي في معالجة المعرفة "Risk " في تدريس الدراسات الاجتماعية, وتم إعداد قائمة ببعض مهارات التفکير المرکب , وأعدت الباحثة اختبار بعض مهارات التفکير المرکب في وحدتي البحث, و دليل المعلم لتدريس وحدتي البحث باستخدام برنامج ريسک , وکراسة أنشطة التلميذ , وتکونت مجموعة البحث التجريبية من (25) تلميذ من تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيا بمحافظة أسيوط , وتوصلت نتائج البحث الي : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند استخدام برنامج النظام الذکي في معالجة المعرفة "Risk " في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفکير المرکب لصالح المجموعة التجريبية . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
برنامج مقترح قائم علي النظام الذکي في معالجة المعرفة "Risk " لتدريس الدراسات الاجتماعية; بعض مهارات التفکير المرکب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلية التربية کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم المجلة التربوية لتعليم الکبار– کلية التربية – جامعة أسيوط =======
برنامج مقترح قائم علي النظام الذکي في معالجة المعرفة لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض مهارت التفکير المرکب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيا
إعــــــــــداد نجاة عفيفي حامد علي مدرسة دراسات اجتماعية ضمن متطلبات الحصول علي درجة الدکتوراه في فلسفة التربية تخصص مناهج وطرق تدريس (الدراسات الاجتماعية) إشــــــــــراف أ.د/ عادل رسمي حماد أ.د/ علي کمال معبد أستاذ المناهج وطرق تدريس أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وعميد الدراسات الاجتماعية ووکيل کلية التربية – جامعة أسيوط کلية التربية سابقاً– جامعة أسيوط
} المجلد الثالث – العدد الأول – يناير 2021م { Adult_EducationAUN@aun.edu.eg
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلي تنمية بعض مهارات التفکير المرکب لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيا باستخدام برنامج النظام الذکي في معالجة المعرفة "Risk " في تدريس الدراسات الاجتماعية, وتم إعداد قائمة ببعض مهارات التفکير المرکب , وأعدت الباحثة اختبار بعض مهارات التفکير المرکب في وحدتي البحث, و دليل المعلم لتدريس وحدتي البحث باستخدام برنامج ريسک , وکراسة أنشطة التلميذ , وتکونت مجموعة البحث التجريبية من (25) تلميذ من تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيا بمحافظة أسيوط , وتوصلت نتائج البحث الي : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند استخدام برنامج النظام الذکي في معالجة المعرفة "Risk " في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفکير المرکب لصالح المجموعة التجريبية . الکلمات المفتاحية : برنامج مقترح قائم علي النظام الذکي في معالجة المعرفة "Risk " لتدريس الدراسات الاجتماعية- بعض مهارات التفکير المرکب .
Summary of the Research The current research aims to develop thinking skills of the deaf students in preparatory schools, Using program based on Right intelligent system of Knowledge for teaching social studies. There is alist of some complex thinking skills ,and the researcher prepared a test on some complex thinking skills in the two units of the researcher, the teacher's guide for teaching the two units of the researcher using " Risk" program and the pupil 's activities notebook .The experimental group consisted of (25) of pupils the deaf students in preparatory schools, in Assiut, the results are : that there is a clear a difference the students who Use program based on Right intelligent system of Knowledge for teaching social studies to develop some complex thinking skills of The experimental group . Key words: Program Based on Right Intelligent System of Knowledge for Teaching Social Studies - some Complex Thinking Skills
مقدمــة : ويُعـد الانفجار المعرفي الهائل أحد التغيرات السريعة التى تواجه المجتمع بکافة مجالاته خاصة مجال التعليم ، وبالتالي يمثل هذا الانفجار أحد أهم التحديات التى تواجه المناهج الدراسية وخاصة منهج الدراسات الاجتماعية ، حيث يشغل منهج الدراسات الاجتماعية مکانا مهما بين مختلف مواد المنهج المدرسي فى مراحل التعليم العام ، حيث يقوم بدور کبير فى تحقيق الأهداف التربوية المرجوة ، ذلک لأن الموضوعات التى يتناولها تتصل اتصالاً مباشراً بالإنسان والبيئة التى يعيش فيها ، والبيئات الأخرى من حوله . ويؤکد (Rodney ) على أن مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية تهدف إلى تربية مواطنين قادرين على التفکير واتخاذ القرار والعمل على حل المشکلات التى يعانى منها المجتمع، ولتحقيق ذلک يجب أن تکتب موضوعاتها بطريقة تمکن الطلاب من تحليلها ونقدها والحکم عليها حتى يکون لها دور فى تنمية مهارات التفکير بطريقة أفضل وتزداد فيها معلومات الطلاب وحماسهم لتعلم موضوعات الدراسات الاجتماعية . (Rodney, 2016, 12 ) حيث تسهم الدراسات الاجتماعية بما لها من طبيعة اجتماعية وإمکانيات متعددة فى إعداد جيل من الناشئين ليکونوا أفراد نابغين فى المجتمع وتعريفهم بحقائق التطورات التاريخية والاقتصادية والثقافية وأکد بعض خبراء الدراسات الاجتماعية أنها تهتم بدراسة الإنسان من حيث علاقات أفراده وجماعاته بعضهم ببعض، والعلاقات التى بين الإنسان والبيئة، حيث أثبتت الدراسات فى الولايات المتحدة الأمريکية أن التفکير الإبداعي والناقد والعمليات العقلية الأخرى المتخصصة تغلب على مادة الدراسات الاجتماعية ( Patrick , 1996 ,112 ) . وتنبع أهمية تعليم التفکير کمطلب ملح فى عملية التعليم والتعلم من خلال حاجة المدرس لمساعدة المتعلمين على عمل ترابطات فى الذاکرة واستعمال المعرفة بشکل واسع فى مواقف جديدة ، لا تعتمد کلياً على الطريقة اللفظية بل تعتمد على مهارات التفکير فى عملية التعليم ( Hellere et al : 1999,133 ) . والقدرة علي التفکير خاصية مشترکة بين جميع الأفراد ولکن بدرجات متفاوتة , ولا يختلف الطفل المعاق سمعيا عن الطفل العادي من حيث قدرته علي التفکير فالمعاقون سمعيا لايعانون من تدن واضح في قدراتهم العقلية , حيث لديهم القدرة التعلم والتفکير. (هالة السيد أحمد, 2009 , 5) هذا وقد أجريت العديد من الدراسات العربية والأجنبية أثبتت إمکانية تنمية أنواع التفکير المختلفة لدي المعاقين سمعيا کدراسة سامي عبد الحميد ( 2007 ) , ودراسة هالة السيد أحمد ( 2009) ودراسة ( Boucher , 2010 ) ودراسة ( Abusaleh et al , 2010 وقد جاء مبدأ التفکير المرکب ( Complex Thinking ) من النموذج التکاملي بوصفه نظاماً تفاعلياً مکوناً من مجموعة منفصلة من مهارات التفکير ، ويشتمل هذا التفکير على ثلاثة أنواع من التفکير : هي الإبداعي ، والناقد ، والتأملي ، کما يتطلب استخدام الفرد الواسع لعملياته العقلية ( Jonassen, 1996 , 28-29 ) . اختلف العلماء والباحثون فى تحديد مهارات التفکير المرکب ، فمثلاً يشير ويشير ( فتحي جروان ، 1999 ، 41 ) إلى أن أغلب المراجع المتخصصة تتفق على وجود خمسة أنواع من التفکير تندرج تحت مظلة التفکير المرکب وهي : التفکير الإبداعي والتفکير الناقد ، واتخاذ القرار ، وحل المشکلة ، والتفکير فوق المعرفي . يتطلب العالم المتغير الذى نعيش فيه أفراداً قادرين على مواجهة التحديات ، تلک التحديات التى لا تحتاج إلى بناء المعرفة وحفظها فقط بل تحتاج إلى تطوير وتنمية مهارات التفکير المرکب کمهارات التفکير الناقد والتفکير الإبداعي والقدرة على اتخاذ القرار وحل المشکلات التى تواجهه ، وتناولت العديد من الدراسات مهارات التفکير المرکب وأکدت على أهمية تنميتها لدى المتعلمين کدراسة ( سامي عبد الحميد محمد ، 2007 ) , ودراسة أجرى ربيع ياسين ( 2010 ) , ودراسة ( Abusaleh et al , 2010 ) , ودراسة ( Boucher , 2010 ) , ودراسة عبده حسن ناجي ( 2017) , و دراسة محمد يحي علي( 2018) . ويلاحظ من خلال الدراسات السابقة ما يلي : ـ أشارت معظم الدراسات والبحوث إلى تفوق المجموعة التجريبية فى تنمية واکتساب مهارات التفکير الناقد والتفکير الإبداعي وغيرها من المهارات الأخرى وتعلمها وتميزها على المجموعة الضابطة . ـ تختلف الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة فى استخدامها لبرنامج ريسک - يستخلص من الدراسات السابقة أن تنمية التفکير لدى ذوي الإعاقة السمعية ليس بالأمر الصعب ، حيث أظهرت الدراسات العربية والأجنبية معًا أنه يمکن باستخدام طرق التدريس والبرامج التعليمية المناسبة لتنمية مهارات التفکير لدى هؤلاء التلاميذ کما فى دراسة ( Boucher,2010 ) ودراسة ( Abusaleh et al , 2010 ) ودراسة ( سامي عبد الحميد محمد 2007 ). ويعد برنامج ريسک ( Risk ) ( النظام الذکي لمعالجة المعرفة ) أحد برامج تعليم وتنمية التفکير الناقد ، والتفکير الإبداعي الخاضعة للبحث والتجريب ، إذ يتم تعليم مهارات البرنامج بصورة مستقلة أو تدمج مع المنهج الدراسي ( نادياالسرور ، 2005 ، 11). وتذکر السرور (2005) أن برنامج Right Intelligent system of Knowledge فى معالجة المعرفة " Risk " يستند إلى برنامج هارنادک لتعليم التفکير الناقد، إلا أنه يختلف عنه من حيث توزيع الأبواب والمسميات والمهارات ومضامين التمارين، ويغطي برنامج " Risk " مدى واسعاً من المهارات التى تحفز التفکير ضمن أربعة محاورة أساسية هي : المهارات الحياتية ، والنظام ، وقوة التفکير ، والنجاح ، التى تمکن المتعلمين من تطوير الحس وممارسة لمهارات التفکير الناقد فى الموقف الصفي وتعميمها على مواقف الحياة ، ومساعدة المتعلمين على تشکيل نظام تفکير ذکي يحلل ويقيم وينتقد ويحاکي المعرفة التعليمية التى يتعرض لها الطلبة ، وبالتالي تجعلهم قادرين على إصدار الأحکام المعرفية ، واختيار الصحيح المتميز والنافع منها (عماد حسين المرشدي ، و عباس حسين الباحث ، 2014م ، 30). وقد قامت نادياالسرور ( 2005) بتطوير هذا البرنامج للبيئة العربية ، إلا أن البرنامج المطور يختلف عن البرنامج الأصلي من حيث الأهداف ، والمحتوى ، وتوزيع الأبواب والمسميات والمهارات ، ومضامين التمارين التى شملت التفکير الناقد ، والتفکير الإبداعي ومستويات الحلول الإبداعية دون الإخلال بالأصول الأساسية للبرنامج ، ويقع البرنامج المطور على أربعة أدلة للمعلم ، وأربعة أدلة للطالب تغطي معظم مهارات التفکير ، مثل المهارات الحياتية ، والنظام ، وقوة التفکير ، والنجاح ( جمال عبد الفتاح العساف , 2016 , 20 ) . وتأکيداً لما سبق ولتحقيق النجاح فى سياق الأمم نحو النمو والتقدم ، لابد من جعل مهارات التفکير وبرامجه جزءاً لا يتجزأ من مناهجنا التربوية ، ومن ممارستنا اليومية فى المؤسسات التعليمية ، وتناولت العديد من الدراسات برنامج ريسک التى تؤکد أهميته لتنمية مهارات التفکير المختلفة لدى الطلاب فى العملية التعليمية کدراسة رانيا الفقيهي ( 2006 ) , و دراسة مؤيد الجدوع ( 2007 ) و ندى عبدالله ( 2014 ) ودراسة سهاد أبو العيش ( 2014 ). مشکلة البحث : علي الرغم من أهمية الدراسات الإجتماعية وخاصة لتلاميذ ذوي الإحتياجات الخاصة من أصحاب الاعاقة السمعية في تنمية العديد من المهارات لديهم إلا أن الدراسات السابقة أکدت أن هناک ضعف واضح في مستوي التحصيل , حيث أشارت دراسة کل من محمد عبد الغني (2005) ودراسة هالة السيد أحمد(2009) ودراسة سعيد عبد الحميد عبد السميع (2007) إلي أن هناک انخفاض في التحصيل لدي الطلاب المعاقين سمعيا وأيضاً أشارت دراسة کل من سامي عبد الحميد محمد (2007) ودراسة ( Boucher,2010 ) ودراسة ( Abusaleh et al , 2010 ) إلي انخفاض في مهارات التفکير المرکب لدي الطلاب المعاقين سمعيا ويرجع ذلک إلى انخفاض مستوى النمو اللغوي والقدرة المحدودة على القراءة ، ولکن هذا لا يعني أن قدراتهم المحدودة لا يمکن تنميتها ، بل على النقيض من ذلک إذا توافرت لهم البرامج التربوية المناسبة وطرق التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة التى تراعى خصائصهم المعرفية فإن قدراتهم العقلية و التحصيلية سوف تنمو ، وهذا ما أکدته العديد من الدراسات التى اهتمت بتنمية بعض مهارات التفکير المرکب لدى الطلاب المعاقين سمعياً . وتؤکد کثير من الدراسات التربوية أن الدراسات الاجتماعية بصنوف مجالاتها مازالت تدرس بطرائق ترکز على الحفظ والتلقين من المعلمين ، وتتمحور حول النواتج المعرفية البحتة مما أدى إلى تدني التحصيل فى هذه المادة ، وهذا ما أشارت إليه دراسة (مريم الربضى ،2004) ، ودراسة ندي عبدالله ( 2004) وکذلک دراسة جمال عبد الفتاح (2006) أشارت الي تدني في التحصيل ومهارات التفکير المرکب الأمر الذى يظهر جلياً الحاجة الماسة إلى برامج تدريبية تعالج ضعف مخرجات الدراسات الاجتماعية قبل تفاقمها ، والخروج من دائرة التلقي والحفظ والاسترجاع ، إلى دائرة التفکير والتحليل والنقد والتمحيص وإصدار الأحکام . ولتأکد من هذا قامت الباحثة بحضور بعض الحصص لمقرر الدراسات الاجتماعية لبعض زملائها المعلمين أثناء تدريسهم للتلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثاني الإعدادي ، فلاحظت انخفاض ملحوظ فى تحصيلهم وأيضاً انخفاض قدرة التلاميذ على اکتساب بعض مهارات التفکير المرکب ، ولتعزيز تلک الملاحظات تم تطبيق اختبار لبعض مهارات التفکير المرکب ( التفکير الناقد, و التفکير الإبداعي ، اتخاذ القرار ) (ملحق(1)) على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، بمدرسة الصم بالأربعين بأسيوط ، حيث بلغ عددهم (26 ) وأظهرت النتائج: انخفاض قدرة التلاميذ في إکسابهم لبعض مهارات التفکير المرکب حيث بلغ نسبة إجاباتهم في الاختبار المعد لذلک ( 19.5 % ) في مهارات التفکير المرکب الآتية : ( مهارات التفکير الناقد , مهارات التفکير الابداعي , مهارات اتخاذ القرار) والنسبة الإحصائية لکلاً منهم علي الترتيب : ( 6.8 % , 6,2% , 6,5%) ومن خلال الدراسات السابقة والدراسة الاستطلاعية التى تم القيام بها يمکن تحديد مشکلة البحث فى ضعف مهارات التفکير المرکب (التفکير الناقد ـ التفکير الإبداعي ـ اتخاذ القرار) لدى التلاميذ ذو الإعاقة السمعية ( القابلين للتعلم ) بالصف الثاني الإعدادي ، لذا حاولت الباحثة تجريب استخدام برنامج ريسک " Risk " کأحد البرامج التعليمية الحديثة فى تدريس محتوى الدراسات الاجتماعية وقياس أثره فى تنمية بعض مهارات التفکير المرکب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. أسئلة البحث : يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي : - ما أثر استخدام برنامج مقترح قائم علي النظام الذکي في معالجة المعرفة "Risk " لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض مهارات التفکير المرکب لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعيا . ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية : 1- ما مهارات التفکير المرکب اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعياً ؟ 2- ما مهارات التفکير الناقد اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعياً ؟ 3- ما مهارات التفکير الإبداعي اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعياً ؟ 4- ما مهارات اتخاذ القرار اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعياً ؟ 5- ما صورة برنامج مقترح قائم علي النظام الذکي في معالجة المعرفة "Risk " لتدريس الدراسات الاجتماعية ؟ 6- ما أثر استخدام برنامج مقترح قائم علي النظام الذکي في معالجة المعرفة "Risk " لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين سمعيا ؟ 7- ما أثر استخدام برنامج مقترح قائم علي النظام الذکي في معالجة المعرفة "Risk " لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض مهارات اتخاذ القرار لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين سمعيا ؟ 8- ما أثر استخدام برنامج مقترح قائم علي النظام الذکي في معالجة المعرفة "Risk " لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض مهارات التفکير الابداعي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين سمعيا ؟ مصطلحات البحث : ـ برنامج ريسک " Risk " : ويعرف إجرائياً بأنه : مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى تنمية بعض مهارات التفکير المرکب من خلال دمج بعض مهارات الجزء الأول: المهارات الحياتية ( مهارة الحفز الذهني , مهارة المشکلات متتعددة الجانب , مهارة تمييز المناقشات المؤيدة , مهارة أسئلة المناقشات , مهارة تقنيد المناقشات , مهارة تأييد صاحب الحجة ) وبعض مهارت الجزء الثاني : النظام ( قوانيين المجتمع , العايير المزدوجة ) وبعض مهارات الجزء الثالث : ( مهارة أخطاء في التفکير, مهارة التعميم الخاطئ , مهارة الدفاع عن الذات , مهارة العلاقة الآرتباطية ) ضمن موضوعات وحدتي ( ثروات وطننا العربي ) و ( مصر من الطولونيين إلى المماليک ) من مقرر الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، ويتضح آثاره من خلال النتائج البعدية لاختبار بعض مهارات التفکير المرکب . ـ مهارات التفکير المرکب : ويعرف إجرائياً بأنه : مجموعة من المهارات العقلية العليا التى تنمي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من خلال تدريس وحدتي ( ثروات وطننا العربي ) و ( مصر من الطولونيين إلى المماليک ) من مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي باستخدام برنامج ريسک " Risk " ، وتشمل : مهارات التفکير الناقد ، مهارات التفکير الإبداعي ، بعض مهارات اتخاذ القرار ، ويتم قياس أداء التلاميذ لهذه المهارات فى البحث الحالي من خلال اختبار بعض مهارات التفکير المرکب المعد لهذا الغرض . أهداف البحث : يسعي البحث الحالي إلي : 1- التعرف علي مهارات التفکير المرکب اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعياً ؟ 2- التعرف علي مهارات التفکير الناقد اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعياً ؟ 3- التعرف علي مهارات التفکير الإبداعي اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعياً ؟ 4- التعرف علي مهارات اتخاذ القرار اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية المعاقين سمعياً ؟ 5- بناء برنامج مقترح قائم علي النظام الذکي في معالجة المعرفة "Risk " لتدريس الدراسات الاجتماعية ؟ 6- التعرف علي أثر استخدام برنامج مقترح قائم علي النظام الذکي في معالجة المعرفة "Risk " لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض مهارات التفکير المرکب لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين سمعيا ؟ 7- التعرف علي مهارات التفکير الناقد التي يمکن تنميتها لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين سمعيا ؟ 8- التعرف علي مهارات التفکير الإبداعي التي يمکن تنميتها لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين سمعيا ؟ 9- التعرف علي مهارات اتخاذ القرار التي يمکن تنميتها لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين سمعيا ؟ أهمية البحث: تتمثل أهمية البحث الحالي في أنه قد يقدم : 1- قائمة بعض مهارات التفکير المرکب ( مهارات التفکير الناقد – مهارات التفکير – الإبداعي – مهارات اتخاذ القرار ) قد تسهم في إفادة مخططي ومصمي المناهج ومؤلفي الکتب المدرسية للتلاميذ في مرحلة التعليم الإعدادي فقد يستعينوا بهذه القائمة في تصميمهم للمحتوي في المواد الدراسية بصفة عامة ومادة الدراسات الإجتماعية بصفة خاصة . 2- دليل أو نموذج لتدريس الدراسات الاجتماعية بالصف الثاني الإعدادي باستخدام برنامج قائم علي النظام الذکي في معالجة المعرفة "ريسک ". 3- توليد دوافع قوية لدي معلمي الدراسات الاجتماعية لإستخدام برامج ونماذج تدريسية حديثة في تدريس الدراسات الاجتماعية. 4- اختبار لبعض مهارات التفکير المرکب لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي يمکن الإفادة منهما في أبحاث ودراسات آخري أو يمکن بناء أدوات تقويم علي نسقهما. 5- قد تسهم نتائج البحث الحالي في إفادة مخططي ومصمي المناهج ومؤلفي الکتب المدرسية للتلاميذ في مرحلة التعليم الإعدادي فقد يستعينوا ببرنامج ريسک في تصميمهم للمحتوي في المواد الدراسية بصفة عامة ومادة الدراسات الإجتماعية بصفة خاصة . فروض البحث : يحاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار بعض مهارات التفکير الناقد للتلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثاني الإعدادي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار بعض مهارات التفکير الإبداعي للتلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثاني الإعدادي. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار بعض مهارات إتخاذ القرار للتلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثاني الإعدادي. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار بعض مهارات التفکير الناقد للتلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثاني الإعدادي. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار بعض مهارات التفکيرالإبداعي للتلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثاني الإعدادي. 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار بعض مهارات اتخاذ القرار للتلاميذ المعاقين سمعياً بالصف الثاني الإعدادي. حدود البحث : - حدود بشرية : إختيار مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين سمعيا القابلين للتعلم في مدرسة الصم البکم التابعة للتربية الخاصة بمدرية أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط. - حدود موضوعية :
1- مهارة التفکير الناقد وتشمل ( إصدار الاحکام , الإستنتاج , التفسير , تقويم الحجج التاريخية والجغرافية ) . 2- مهارة التفکير الإبداعي وتشمل ( الطلاقة , المرونة , الأصالة , الحساسية للمشکلات ) . 3- مهارة اتخاذ القرار وتتضمن (مهارة تحديد المشکلة وتعريفها , مهارة تحديد حجم ونوعية المعلومات المطلوبة لاتخاذ القرار , مهارة تحديد البدائل , مهارة الاختيار بين البدائل ) . - حدود مکانية : المدرسة الإعدادية بنين للمعاقين سمعياً بأسيوط التابعة لإدارة أسيوط التعليمية. - حدود زمانية : تم تطبيق البحث الحالي يوم 15/ 2 / 2020 وتم الإنتهاء من تطبيقة يوم 15/3 / 2020 . مواد وأدوات البحث: 1- مواد البحث و تشتمل علي : - قائمة ببعض مهارات التفکير المرکب . (من إعداد الباحثة) - دليل المعلم لتدريس وحدتي البحث باستخدام برنامج ريسک . (من إعداد الباحثة) - کراسة انشطة التلميذ باستخدام برنامج ريسک . (من إعداد الباحثة) 2- أدوات البحث : وتشتمل علي : - اختبار بعض مهارات التفکير المرکب في وحدتي البحث (من إعداد الباحثة ) منهج البحث : يستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي في بناء الإطار النظري للبحث ومواد البحث التعليمية وأدواته التقويمية , والمنهج الشبه تجريبي في التجربة الميدانية . الإطار النظري للبحث : المحور الأول : برنامج ريسک "Risk" : برنامج ريسک "Risk" هو أقدم برنامج في تعليم التفکير الناقد فهو برنامج مطور عن البرنامج الاجنبي "لهارنادک" في التفکير الناقد حيث عرض البرنامج في کتابين للطالب ودليلين للمدرس قامت بتاليفة وتطويرة الدکتورة "ناديا هايل السرور ليتناسب مع البيئة العربية إلا أن البرنامج المطور يختلف عن البرنامج الأصلي من حيث الأهداف والمحتوى وتوزيع الأبواب والمسميات والمهارات ومضامين التمارين التي شملت التفکير الناقد والتفکير الإبداعي ومستويات الخلول الابداعية دون الإخلال بالأصول الأساسية للبرنامج (ناديا هايل السرور 2005، 30) مفهوم برنامج ريسک "Risk" : کلمـة Risk هـي اختصـارات أو هــي الحروف الأولـى للکلمـات Right intelligent system of know ledge ، وتعني برنامج النظام الذکي لمعالجة المعرفة . ويعرف بأنه البرنامج المطور عن البرنامج الاجنبي "لهارنادک" في التفکير الناقد فهو يعمل على تطوير مهارات التفکير الناقد والقدرات الابداعية والخصائص والسمات السلوکية الابداعية وتفعيل انماط التفکير ذات العلاقة بالتفکير الناقد نفسه، وتحديدًا فإن افضل ما يدرب عليه هذا البرنامج هو استثارة وتطوير مهارات التحليل والتعميم واصدار الاحکام ومن ثم فإن تفعيل استخدام الفکر الناقد وتنشيط عمليات التفکير وانواع التفکير بشکل عام يساعد على اليقظة الذهنية (رانيا أحمد، 2016 ، 50) . وتعرفه ناديا السرور بأنه برنامج النظام الذکي لمعالجة المعرفة وهو أحد برامج تعليم التفکير الناقد المطور عن البرنامج الأجنبي لهارنادک Harndak فى التفکير الناقد ، يعمل على تطوير مهارات التفکير الناقد ، والقدرات الإبداعية ، والخصائص والسمات السلوکية الإبداعية ، وتفعيل أنماط التفکير ذات العلاقة بالتفکير التاريخي نفسه ، وأفضل ما يدرب عليه هذا البرنامج هو اليقظة الذهنية واستثارة وتطوير مهارات التحليل والتقييم وإصدار الأحکام وتنشيط عمليات التفکير ( ناديا السرور ، 2005 ، 11 ) . مکونات برنامج (Risk) : يتکون البرنامج من اربعة اجزاء يشتمل کل جزء منها على مهارات فرعية تحاکي الإطار العام للمجال الذي ينطلق منه ويسعى إلى تحقيق اهدافه، وفيما يلي استعراض للاجزاء الأساسية للبرنامج والمهارات الفرعية التي يتضمنها حسب ما اشارت إليه (السرور، 2005، 16 – 17) 1- الجزء الأول (مهارات حياتية): يتکون من ثلاثة ابواب تشمل (9) مهارات وهي مهارات الباب الأول :الخفز الذهني، والمشکلات اليومية المتعددة الجوانب، ومهارات الباب الثاني : تمييز المناقشات المؤيدة واسئلة المناقشات، وتنفيذ المناقشات والمجادلات، ومهارات الباب الثالث : التمييز بين المناقشة القوية والضعيفة ، وادراک الافتراضات، وتأييد صاحب الحجة والتمييز بين الحقيقة والرأي 2- الجزء الثاني (النظام ): ويتکون من بابين يشملان (6) مهارات منها : قوانين المجتمع، والمعايير المزدوجة وحماية القانون، والعبارات العاطفية والاحکام ، والحد الفاصل، والصفات المميزة للمناقشات الجيدة 3- الجزء الثالث: (قوة التفکير): ويتکون من بابين يشملان (14) مهارة منها اخطاء التفکر, والتعميم الخاطئ , مهارة الدفاع عن الذات , العلاقة الارتباطية , والبرهنه على صحة الکلام، والتعليل الخاطئ , والتبرير, والکل من الجزء - الجزء إلى الکل , والتفکير الدائري (إما او) وعکسها , وعدم وجود حد فاصل والأمثلة المنطقية , وعدم التسلسل , والدائرة المتکاملة , وتجنب الاجابة 4- الجزء الرابع (النجاح): ويتکون من ثلاثة ابواب تشمل (22) مهارة منها : (الإقناع بالانضمام للمجموعة والاقناع بلغة التکرار وتغيير الاتجاهات وتقديم الدليل الأهمية والضرورية وفائدة مجانية وصفقات رابحة والتضليل والتلميح والحکمة في الدمج وجاذبية الاسم وتسويق الفکرة والفحص والموازنة والايقناع الساذج والعروض الجيدة ووسائل الدفاع والدعائية والمناورة والشخصية وما هو اسوأ وقوة التأثير والتأثير في المشاعر والحداثة) وتتم الخطوات الاجرائية لبرنامج ريسک (Risk) لتدريس الدراسات الإجتماعية کمايلي : 1- اعلان اسم المهارة وشرحها وتوضيح الاهداف، اعطاء امثلة على المهارة مع توضيح مکان استخدام المهارة في المثال . 2- شرح الاسئلة او المواقف او التدريبات الواردة في ورقة العمل بشکل واضح ومبسط. 3- اعطاء الطالب الوقت الکافي لکل التمارين في ورقة العمل وعليه ان يتم حل التمارين بشکل زوجي او جماعي بحسب طبيعة التمارين . 4- يقوم المدرس بمناقشة اجابات التمارين مع جميع الطلاب داخل الصف ويتأکد من فهم جميع الطلبة للحل أو الاجابة ويثنى على جميع اجابات الطلاب المماثلة. 5- بعد الانتهاء من تعليم المهارة واعطاء الامثلة وحل التمارين ومناقشتها يعمل المدرس على مراجعة المهارة، مدلولها، اهدافها واستخداماتها . 6- يعمل المدرس على تشجيع الطلاب على الاتيان بأمثلة على استخدامات المهارة ليتأکد من اتقانهم لاستخداماتها ( ناديا هايل ، 2005 ، 6) , ( رانيا الفقيهي , 2006) . المحور الثاني : مهارات التفکير المرکب وتدريس الدراسات الإجتماعية : مفهوم التفکير المرکب : تعددت تعريفات التفکير المرکب وتحديد انواعه نظرًا لارتباط عمليات التفکير بانواع السلوک الاخرى وانواع النشاط التي يتولد عن ممارستها نواتج جديدة من الافکار والمعارف وعمليات التقويم وغيرها ومن التعريفات التي تناولت التفکير المرکب ما يلي: استخدام مجموعة من العمليات العقلية المعقدة کالتفکير الناقد والتأملي والابداعي وما وراء المعرفة (محمد خليفة، موفق سليم 2010) وتعرفة (صفاء محمد علي ، 2012 ، 142) بأنه مجموعة المهارات التي يتميز بها الطلاب والتي تعبر عن قدراتهم على التقدم والابداع وحل المشکلات وصنع القرارات ويقاس بدرجاتهم على اختبار التفکير المرکب المعد لذلک . ويرى (Jajivli evic , 2006 , 2 ) ان التفکير المرکب هو : التفکير الموجه هدفيًا وفق عمليات استراتيجية متعددة الخطوات والقائم على حل المشکلات وهو الجوهر الأساسي لمستويات التفکير العليا . مستويات التفکير : يشير (احمد صالح علوي ، 2008 ، 18) الى تصنيف مستويات التفکير في ثلاث مستويات کما يلي: - مهارات التفکير الأساسية: وتشمل الملاحظة ، المقارنة، التصنيف ، التلخيص ، تنظيم المعلومات، التطبيق . - مهارات التفکير المرکبة : وتشمل التفکير الناقد والتفکير الابداعي وحل المشکلات واتخاذ القرارات . - العمليات فوق المعرفية : وتشمل التفکير في التفکير . بينما يرى کل من (محمد خليفة ، موافق سليم ، 2010 ، 519) و (فتحي عبد الرحمن ، 2011، 36) ان الباحثين في مجال التفکير يميزون بين مستويين من مهارات التفکير وهما: 1- مهارات التفکير الأساسية Basic Thinking Skills وتتضمن مهارات کثيرة منها المعرفة والملاحظة والمقارنة والتطبيق وغيرها وهي مهارات يرى الباحثون ان اکتسابها امرًا ضروريًا وهامًا قبل الانتقال الى مستوى التفکير المرکب : 2- مهارات التفکير المرکب complex thinking skills : وتتضمن استخدام العمليات العقلية المعقدة وتشمل مهارات التفکير الناقد والتأملي والابداعي وما وراء المعرفي واتخاذ القرار وغيهرا والتي بدورها تعينًا على تفسير وتحليل المعلومات ومعالجتها للاجابة عن سؤال او حل مشکلة لا يمکن حلها باستخدام مهارات التفکير الأساسية . خصائص التفکير المرکب : تتميز عمليات التفکير المرکب بما يلي: (محمد محمود الحيلة ، 2003 ، 402) (paul , 2010) (عدنان العتوم واخرون ، 2015، 35) -لا يمکن تحديد خط السير فيها بصورة واقعية بمعزل عن عمليات حل المشکلات. - تشتمل على حلول مرکبة او متعددة . - تتضمن اصدار احکام او اعطاء رأي . - تستخدم معايير او محکات متعددة . - تحتاج الى مجهود . - تؤسس معنى للمواقف . إجراءات البحث : للإجابة عن أسئلة البحث يتبع الباحث الخطوات التالية : 1- الإطلاع علي الکتب والمراجع والأدبيات الخاصة ببرنامج النظام الذکي في معالجة المعرفة (تعريفه , وتصنيفه , وخصائصه , وأهميته ) , وايضا الإطلاع علي التفکير المرکب: تعريفه , وتصنيفه , وخصائصه , وأهميته. 2- اختيار مجتمع البحث . 3- إختيار مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين سمعيا القابلين للتعلم في مدرسة الصم البکم في منطقة المحطة بمحافظة أسيوط .(عينة البحث). 4- اختيار وحدتي البحث وهما ( ثروة وطننا العربي – ومصر من الطولونيين إلي المماليک ) . 5- إعداد قائمة مبدئية لبعض مهارات التفکير المرکب . 6- عرض القائمة علي مجموعة من المحکمين وتعديلها وفقا لآرائهم . 7- إعداد دليل المعلم وکراسة أنشطة التلميذ في وحدتي البحث وفقا لبرنامج النظام الذکي لمعالجة المعرفة . 8- عرض دليل المعلم وکراسة أنشطة التلميذ علي مجموعة من المحکمين واجراء التعديلات اللازمة وفقا لآرائهم . 9- إعداد اختبار لبعض مهارات التفکير المرکب في وحدتي البحث( ثروة وطننا العربي – ومصر من الطولونيين إلي المماليک ) 10-عرض الاختبار لبعض مهارات التفکير المرکب علي الخبراء والمحکمين للتأکد من صدقه وثباته. 11-تطبيق اختبار لبعض مهارات التفکير المرکب تطبيقاً قبلياً علي عينة البحث 12-تدريس وحدتي البحث لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي (عينة البحث) وفقا لبرنامج ريسک . 10- تطبيق اختبار لبعض مهارات التفکير المرکب بعدياً علي مجموعة البحث. 11- رصد النتائج الإحصائية وتفسيرها وتحليلها ومناقشتها. 12- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة وفقاً لنتائج البحث . نتائج البحث : أولا: للإجابة عن السؤال الأول من اسئلة البحث والذي نصه : ما أثر استخدام برنامج مقترح قائم علي النظام الذکي في معالجة المعرفة "Risk " لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين سمعيا ؟ تم التوصل الي الصورة النهائية لاختبار بعض مهارت التفکير الناقد ، ثم اختيار مجموعة البحث (25) , وتم تطبيق الإحتبار قبلياً وبعدياً علي مجموعة البحث ومعالجة البيانات الإحصائية لهذا الاختبار . وقد تم استخدام اختبار ويلکوکسون للعينات اللابارمترية للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائي Spss. جدول(1) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومتوسط الرتب ومستوى الدلالة للفروق بين درجات التلاميذ عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير الناقد وأبعاده
يتضح من جدول (1): - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد ومجموع اختبار مهارات التفکير الناقد، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط رتب القياس البعدي، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة رانيا الفقهي ( 2006) , ودراسة عماد المرشدي وعباس مغير (2014) ودراسة غادة محمد العکول ( 2015 ) وتختلف مع دراسة محمد عبد الغني (2005) ودراسة هالة السيد أحمد(2009) ودراسة سعيد عبد الحميد عبد السميع (2007) - تراوح حجم الأثر بين القياسين القبلي والبعدي لأبعاد ومجموع اختبار مهارات التفکير الناقد بين 0.890 و 0.896 وهي قيم کبيرة تؤکد على استمرارية تأثير البرنامج المقترح في تنمية التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي. ثانياً: للإجابة عن السؤال االثاني من اسئلة البحث والذي نصه : ما أثر استخدام برنامج مقترح قائم علي النظام الذکي في معالجة المعرفة "Risk " لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض مهارات اتخاذ القرار لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين سمعيا ؟ تم التوصل الي الصورة النهائية لاختبار بعض مهارت اتخاذ القرار ، ثم اختيار مجموعة البحث (25) , وتم تطبيق الإحتبار قبلياً وبعدياً علي مجموعة البحث ومعالجة البيانات الإحصائية لهذا الاختبار . وقد تم استخدام اختبار ويلکوکسون للعينات اللابارمترية للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائي Spss. جدول(2) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومتوسط الرتب ومستوى الدلالة للفروق بين درجات التلاميذ عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات إتخاذ القرار وأبعاده
يتضح من جدول (2): - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد ومجموع اختبار مهارات إتخاذ القرار، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط رتب القياس البعدي، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة ودراسة (احمد حسين توفيق ، 2017) ، ودراسة ندي عبدالله ( 2004) وکذلک دراسة جمال عبد الفتاح (2006) وتختلف مع دراسة مريم الربضى ،2004) . - تراوح حجم الأثر بين القياسين القبلي والبعدي لأبعاد ومجموع اختبار مهارات إتخاذ القرار بين 0.822 و 0.878 وهي قيم کبيرة تؤکد على استمرارية تأثير البرنامج المقترح في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي. ثالثاً: للإجابة عن السؤال الثالث من اسئلة البحث والذي نصه : ما أثر استخدام برنامج مقترح قائم علي النظام الذکي في معالجة المعرفة "Risk " لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض مهارات التفکير الابداعي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المعاقين سمعيا ؟ تم التوصل الي الصورة النهائية لاختبار بعض مهارت اتخاذ القرار ، ثم اختيار مجموعة البحث (25) , وتم تطبيق الإحتبار قبلياً وبعدياً علي مجموعة البحث ومعالجة البيانات الإحصائية لهذا الاختبار. وقد تم استخدام اختبار ويلکوکسون للعينات اللابارمترية للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائي Spss. جدول(3) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومتوسط الرتب ومستوى الدلالة للفروق بين درجات التلاميذ عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير الإبداعي وأبعاده
يتضح من جدول (3): - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد ومجموع اختبار مهارات التفکير الإبداعي، وذلک عند مستوى دلالة 0.05، لصالح متوسط رتب القياس البعدي، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة دراسة (جمال نصر، 2014) ودراسة (احمد حسين توفيق ، 2017) سهاد ابو العيش (2014) وتختلف مع دراسة ( Boucher,2010 ) ودراسة ( Abusaleh et al , 2010 ) - تراوح حجم الأثر بين القياسين القبلي والبعدي لأبعاد ومجموع اختبار مهارات التفکير الإبداعي بين 0.840 و 0.942 وهي قيم کبيرة تؤکد على استمرارية تأثير البرنامج المقترح في تنمية التفکير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي.
توصيات البحث : في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث توصي الباحثة بمايلي :
الدراسات والبحوث المقترحة :
قائمة المراجــع أولاً : المراجع العربية : 1- أحمد حشيش ( 2004 ) : استراتيجية مقترحة لتنمية بعض مهارات التفکير من خلال تدريس الدراسات الاجتماعية للمرحلة الاعدادية ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية جامعة المنوفية . 2- أحمد حسين اللقاني ، وعلي أحمد الجمل ( 1999 ) : معجم المصطلحات التربوية المعرفية فى المناهج وطرق التدريس ، ط2 ، القاهرة : دار الکتب . 3- جمال عبد الفتاح العساف ( 2016) : أثر برنامج تعليمي قائم علي النظام الذکي لمعالجة المعرفة في التحصيل في مبحث التربية الوطنية والمدنية لدي طلاب الصف الثامن الأساسي في الردن, مجلة کلية الأميرة عالية الجامعية , جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن , العدد19 . 4- رانيا الفقيهي ( 2006 ) : برنامج ريسک " Risk " وأثره فى تعليم التفکير الناقد لطالبات قسم العلوم الاجتماعية بجامعة طيبة ، رسالة ماجستير، جامعة طيبة ، المملکة العربية السعودية . 5- ربيع ياسين ( 2010 ) : العلاقة بين مستويات الانتباه ومهارات التفکير المرکب لدى طلبة المرحلة الإعدادية فى منطقة عکا ، رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية ، عمان. 6- سهاد أبو العيش ( 2014 ) : أثر برنامج تدريس فى اللغة الإنجليزية قائم على مبادئ النظام الذکي لمعالجة المعرفة ريسک " Risk " فى مهارات التفکير الإبداعي والتحصيل لدى طلبة الصف العاشر الأساسي فى الأردن ، أطروحة دکتوراه ، جامعة العلوم الإسلامية العالمية ، عمان ، الأردن . 7- سميرة العشري ( 2005 ) : فاعلية برنامج قائم على الأنشطة فى قيمة الوعي الاقتصادي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة المنوفية . 8- عبده حسن ناجي ( 2017) : فاعلية برنامج تدريبي قائم علي کل من نظرية تريز واستراتيجية القبعات الست في تنمية التفکير الإبداعي والرياضي لدي طلاب قسم الرياضيات بکلية التربية جامعة الحديدية باليمن , رسالة دکتوراه , جامعة أسيوط . 9- علي أحمد الجمل ( 2005 ) : تدريس التاريخ فى القرن الحادي والعشرون ، القاهره:عالم الکتب . 10- سعيد عبد الحميد عبد السميع ( 2007 ) : مقرر مقترح فى العلوم للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية وفعاليته فى التحصيل والاتجاه نحو العلوم ، رسالة ماجستير کلية التربية ، جامعة الزقازيق . 11- سامي عبد الحميد ( 2007 ) : فاعلية برنامج تعليمي ذکي فى تنمية مهارة حل المشکلات لدى المعوقين سمعياً ، رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة . 12- عماد حسين المرشدي ، و عباس حسين الباحث ( 2014 ) : فاعلية برنامج ريسک 13- غدنانه سعيد المقبل البنعلي ( 2017) : مدى استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لمهارات التفکير في تدريس تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة قطر, مجلة الخليج العربي , کلية التربية , جامعة قطر, العدد 96, ص123 . 14- فتحي عبد الرحمن جروان ( 1999 ) : تعليم التفکير ( مهارات وتطبيقات ) الإمارات العربية المتحدة ، دار الکتاب الجامعي . 15- محمد يحي علي( 2018) : فاعلية برنامج تدريبي قائم علي نموذج الحل الإبداعي في تنمية التفکير الإبداعي والاتجاه نحو الرياضيات لدي طلبة کلية المجتمع بالخبت باليمن , رسالة دکتوراه , جامعة أسيوط . 16- محمد خليفة الرشية وموفق سليم بشارة (2010) : التفکير المرکب وعلاقته ببعض المتغيرات , دراسة ميدانية لدي طلبة جامعة حسين بن طلال , مجلة جامعة دمشق مج(26), ع(3) , ص 517 . 17- مؤيد الجدوع ( 2007 ) : أثر برنامج النظام الذکي لمعالجة المعرفة ريسک 18- مريم الربضى ( 2004 ) : أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات التفکير الناقد فى اکتساب معلمي الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الثانوية فى الأردن لتلک المهارات ودرجة ممارستهم لها ، رسالة دکتوراه ، جامعة عمان العربية ، عمان ـ الأردن .
ثانيًا : المراجع الأجنبية : 1- Abu saleh , s , abdelfattah, E, alabadi, z , sharieh, A (2010): the effects of educational maltimed for scientific signs in the holy quran in improving the creative thinking skills for deaf children , Retrieved 2/12/2017 from : http://www.springerlink.comdlib.eul.edueg/content/j467476683685fulltex.pdf. 2- Albee , J , A ( 2000 ) : The Effect of read encode – annotate – ponder annotation exchange ( REAP anx ) on the complex thinking skills of undergraduate students in children's literature courses , doctoral dissertation m hansas City , mo : university of Missouri – hansas City . retrieved January 10/2018 from : http://proquest.umi.com/padweb?did=453468655sid=34fmt=2clientid=g3584Rat=309Vname=PQD 3- Boucher, m,j, (2010) : Maps : developing critical thinking skills Curriculum , University of California , san Diego , Retrieved 12/1/2018 from : http://search.proquest.com/decview/4646689986?accountid=3755 4- Goodson , L , A ( 2000 ) : Teaching and learning Strategies for complex thinking skills. Annual Proceedings of selectd research and development , paper presented at the national conventious of the association for educational communications and teachnology, October 25/28, Retrieved, 6/12/2017 from : http://www.eric.ed.gov/PDFS/ED455772/pdf. 5- Hellerr , A. Monks , fj. Passow, ( 1999 ) : international . hand boor of research and development of giftedness ant talent 6- Jonassen . D , H ( 1996 ) : Computers in the classroom Mind tools for Critical Thinking . Hillsdal , NJ : Prentice Hall 7- Puccio , G.J, Murdock , m . c. and mance , m ( 2006 ) : Creative leadership skills that drive change , sage publications , retrieved 15/12/2017 from http://www.buffalostate.edu/creativity/documents/creativleadChapt3.pdf 8- Patrick, j ( 1996 ) : Thinking un social Studies , ERIC identifier, ED272; 432. 9- Rotierdam, H ( 2000 ) : the taxonomy of cognitive objectives and the theory of structural cognitive modifiability , Retrieved in 20/12/2017 from http://www.icelp.org/files/research/bloom_and_feuerstein.pdf. 10- Rodney, F. Allen. (2016). Memorial geography Reflections Upon Useful Strategy for teaching middle school year raphy students. Journal of the middle states council for the social studies. Vo.13. 10-13. 11-Stryker, D , S , luete _ stahlman, B (2003) : Students with hearing loss , advances in special Education Vol. 15 , PP.2 .
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قائمة المراجــع أولاً : المراجع العربية : 1- أحمد حشيش ( 2004 ) : استراتيجية مقترحة لتنمية بعض مهارات التفکير من خلال تدريس الدراسات الاجتماعية للمرحلة الاعدادية ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية جامعة المنوفية . 2- أحمد حسين اللقاني ، وعلي أحمد الجمل ( 1999 ) : معجم المصطلحات التربوية المعرفية فى المناهج وطرق التدريس ، ط2 ، القاهرة : دار الکتب . 3- جمال عبد الفتاح العساف ( 2016) : أثر برنامج تعليمي قائم علي النظام الذکي لمعالجة المعرفة في التحصيل في مبحث التربية الوطنية والمدنية لدي طلاب الصف الثامن الأساسي في الردن, مجلة کلية الأميرة عالية الجامعية , جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن , العدد19 . 4- رانيا الفقيهي ( 2006 ) : برنامج ريسک " Risk " وأثره فى تعليم التفکير الناقد لطالبات قسم العلوم الاجتماعية بجامعة طيبة ، رسالة ماجستير، جامعة طيبة ، المملکة العربية السعودية . 5- ربيع ياسين ( 2010 ) : العلاقة بين مستويات الانتباه ومهارات التفکير المرکب لدى طلبة المرحلة الإعدادية فى منطقة عکا ، رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية ، عمان. 6- سهاد أبو العيش ( 2014 ) : أثر برنامج تدريس فى اللغة الإنجليزية قائم على مبادئ النظام الذکي لمعالجة المعرفة ريسک " Risk " فى مهارات التفکير الإبداعي والتحصيل لدى طلبة الصف العاشر الأساسي فى الأردن ، أطروحة دکتوراه ، جامعة العلوم الإسلامية العالمية ، عمان ، الأردن . 7- سميرة العشري ( 2005 ) : فاعلية برنامج قائم على الأنشطة فى قيمة الوعي الاقتصادي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة المنوفية . 8- عبده حسن ناجي ( 2017) : فاعلية برنامج تدريبي قائم علي کل من نظرية تريز واستراتيجية القبعات الست في تنمية التفکير الإبداعي والرياضي لدي طلاب قسم الرياضيات بکلية التربية جامعة الحديدية باليمن , رسالة دکتوراه , جامعة أسيوط . 9- علي أحمد الجمل ( 2005 ) : تدريس التاريخ فى القرن الحادي والعشرون ، القاهره:عالم الکتب . 10- سعيد عبد الحميد عبد السميع ( 2007 ) : مقرر مقترح فى العلوم للتلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية وفعاليته فى التحصيل والاتجاه نحو العلوم ، رسالة ماجستير کلية التربية ، جامعة الزقازيق . 11- سامي عبد الحميد ( 2007 ) : فاعلية برنامج تعليمي ذکي فى تنمية مهارة حل المشکلات لدى المعوقين سمعياً ، رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة . 12- عماد حسين المرشدي ، و عباس حسين الباحث ( 2014 ) : فاعلية برنامج ريسک 13- غدنانه سعيد المقبل البنعلي ( 2017) : مدى استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لمهارات التفکير في تدريس تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة قطر, مجلة الخليج العربي , کلية التربية , جامعة قطر, العدد 96, ص123 . 14- فتحي عبد الرحمن جروان ( 1999 ) : تعليم التفکير ( مهارات وتطبيقات ) الإمارات العربية المتحدة ، دار الکتاب الجامعي . 15- محمد يحي علي( 2018) : فاعلية برنامج تدريبي قائم علي نموذج الحل الإبداعي في تنمية التفکير الإبداعي والاتجاه نحو الرياضيات لدي طلبة کلية المجتمع بالخبت باليمن , رسالة دکتوراه , جامعة أسيوط . 16- محمد خليفة الرشية وموفق سليم بشارة (2010) : التفکير المرکب وعلاقته ببعض المتغيرات , دراسة ميدانية لدي طلبة جامعة حسين بن طلال , مجلة جامعة دمشق مج(26), ع(3) , ص 517 . 17- مؤيد الجدوع ( 2007 ) : أثر برنامج النظام الذکي لمعالجة المعرفة ريسک 18- مريم الربضى ( 2004 ) : أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات التفکير الناقد فى اکتساب معلمي الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الثانوية فى الأردن لتلک المهارات ودرجة ممارستهم لها ، رسالة دکتوراه ، جامعة عمان العربية ، عمان ـ الأردن .
ثانيًا : المراجع الأجنبية : 1- Abu saleh , s , abdelfattah, E, alabadi, z , sharieh, A (2010): the effects of educational maltimed for scientific signs in the holy quran in improving the creative thinking skills for deaf children , Retrieved 2/12/2017 from : http://www.springerlink.comdlib.eul.edueg/content/j467476683685fulltex.pdf.
2- Albee , J , A ( 2000 ) : The Effect of read encode – annotate – ponder annotation exchange ( REAP anx ) on the complex thinking skills of undergraduate students in children's literature courses , doctoral dissertation m hansas City , mo : university of Missouri – hansas City . retrieved January 10/2018 from : http://proquest.umi.com/padweb?did=453468655sid=34fmt=2clientid=g3584Rat=309Vname=PQD
3- Boucher, m,j, (2010) : Maps : developing critical thinking skills Curriculum , University of California , san Diego , Retrieved 12/1/2018 from : http://search.proquest.com/decview/4646689986?accountid=3755
4- Goodson , L , A ( 2000 ) : Teaching and learning Strategies for complex thinking skills. Annual Proceedings of selectd research and development , paper presented at the national conventious of the association for educational communications and teachnology, October 25/28, Retrieved, 6/12/2017 from : http://www.eric.ed.gov/PDFS/ED455772/pdf.
5- Hellerr , A. Monks , fj. Passow, ( 1999 ) : international . hand boor of research and development of giftedness ant talent 1St edition , pevgmon. Press, ltd. Int . vol (41) . no (4) . 6- Jonassen . D , H ( 1996 ) : Computers in the classroom Mind tools for Critical Thinking . Hillsdal , NJ : Prentice Hall
7- Puccio , G.J, Murdock , m . c. and mance , m ( 2006 ) : Creative leadership skills that drive change , sage publications , retrieved 15/12/2017 from http://www.buffalostate.edu/creativity/documents/creativleadChapt3.pdf
8- Patrick, j ( 1996 ) : Thinking un social Studies , ERIC identifier, ED272; 432.
9- Rotierdam, H ( 2000 ) : the taxonomy of cognitive objectives and the theory of structural cognitive modifiability , Retrieved in 20/12/2017 from http://www.icelp.org/files/research/bloom_and_feuerstein.pdf.
10- Rodney, F. Allen. (2016). Memorial geography Reflections Upon Useful Strategy for teaching middle school year raphy students. Journal of the middle states council for the social studies. Vo.13. 10-13.
11-Stryker, D , S , luete _ stahlman, B (2003) : Students with hearing loss , advances in special Education Vol. 15 , PP.2 .
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 933 PDF Download: 657 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||