مسببات التعثر الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت - دراسة استطلاعية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 7, Volume 29, Issue 5, November 2019, Page 241-274 PDF (963.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2019.163706 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ســعـــاد مســلم الشــبو1; هيفاء علي اليوسف2 | ||||
1أستاذ مشارک- قسم الأصول والإدارة التربوية- کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب-دولة الکويت. | ||||
2أستاذ مشارک- قسم علم النفس- کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
تستعرض الدراسة مشکلة التعثر الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت وتسعى للکشف عن مسبباتها من وجهة نظر الطلبة المتعثرين أنفسهم في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية والأکاديمية، کما تهدف إلى تقديم بعض الحلول التي من شأنها المساهمة في معالجة هذه المشکلة. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال جمع معلومات ميدانية باستخدام أداة الاستبانة من عينة من الطلبة المتعثرين قوامها (247)، اختيرت بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أفراد العينة في مجملها يقرون وبدرجة مرتفعة على أن المسببات بأنواعها الثلاثة (الأکاديمية والاجتماعية والشخصية) تؤدي إلى مشکلة التعثر الأکاديمي. وقد جاءت المسببات الاکاديمية في المقدمة(متوسط=3.8)، تليها في الأهمية المسببات الشخصية (متوسط=3.37) ومن ثم المسببات الاجتماعية (متوسط=3.14). کما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات الجنس والسنة الدراسية والجنسية والحالة الاجتماعية ومعدل الثانوية العامة والمستوى التعليمي للوالدين في مختلف محاور الدراسة. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات العملية، التي تسهم في معالجة مشکلة التعثر الأکاديمي والحد منها. | ||||
References | ||||
المراجع العربية 1. إبراهيم، مجدي (2009) معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم. عالم الکتب: القاهرة. 2. ابن غشير، آمال والأطيرش، فتحية والطالب، سالمة (2017) الضغوط النفسية وعلاقتها بالتحصيل الأکاديمي لدى طالبات قسم معلم الفصل في کلية التربية بجامعة مصراتة. المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة مصراتة، ليبيا، المجلد الثاني، العدد الثامن. ص 203-237 3. أبو حطب، فؤاد وصادق، آمال (1990) نمو الانسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية. 4. أبو علام، رجاء (2001) مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. ط3. دار النشر للجامعات المصرية. 5. الأستاذ، محمود وصبح، أيمن (2010) التعثر الأکاديمي وأسبابه لدى طلبة جامعة الأقصى ودور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في معالجته. مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية) المجلد الثامن عشر، العدد الأول، ص 39-81. 6. آل مشرف، فريدة (2000) مشکلات طلبة جامعة صنعاء وحاجاتهم الإرشادية: دراسة استطلاعية. المجلة التربوية، العدد 54. مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت، ص ص 169-207. 7. بو بشيت، الجوهرة بنت إبراهيم (2008). المشکلات الأکاديمية التي تواجه طالبات کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملک فيصل، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، (20)، 1. 175 – 241. 8. الجابري، نياف (2009) محددات الأداء الأکاديمي لطلاب وطالبات جامعة طيبة في المملکة العربية السعودية. رسالة الخليج العربي، العدد111، مکتب التربية العربي لدول الخليج العربي: الرياض. 9. جامعة الکويت. ملحق تقرير القبول الجامعي 98/1999 إحصائيات القبول والمتسربين على مستوى الکليات، الکويت، جامعة الکويت، عمادة القبول والتسجيل، أکتوبر 1998.
المراجع الأجنبية
33- Alasfour, A. (2015) Higher Education Privatization in Kuwait: A study in the processes of policy production. Unpublished PhD. Thesis. The University of Melbourne.
34- AL-Mutairi, A. (2011) Factors affecting business students’ performance in Arab Open University: The case of Kuwait. International Journal of Business and Management, 6(5): 146-155.
35- Alshebou, S. (2019) Non-Traditional Students in A Traditional College—A Feminist Perspective. International Education Studies. Vol. 12, No. 7. 28-41. https://doi.org/10.5539/ies.v12n7p28
36- Atkinson, J. W. (1974). Motivational determinants of intellective performance and cumulative achievement. In J. W. Atkinson & J. O. Raynor (Eds.), Motivation and achievement (pp. 221–242). Washington, DC.: Winston.
37- El-Anzi, F. (2005). Academic achievement and its relationship with anxiety, self-esteem, optimism, and pessimism in Kuwaiti students. Social Behavior and Personality: An international journal, 33, 95-104. DOI: https://doi.org/10.2224/sbp.2005.33.1.95. Publication date: February 2005
38- Harrington, D., Kulasekera, K., Bates, R., & Bredahl, M. (2006). Determinants of student performance in an undergraduate financial accounting class, [Online] Available: http://ageconsearch.umn.edu/bitstream/34117/1/wp060001.pdf
39- Jaggia, S. & Kelly, Hawke (1999) An analysis of factors that influence students’ performance: A fresh approach to an old debate. Contemporary Economic Policy. (17).
40- Keil, J., & Partell, P. (1997). The effect of class size on student performance and retention at Binghamton University, office of Budget and Institutional Research, Binghamton University,[Online].Available:http://buoir.binghamton.edu/papers/Class_size_jkpp1997.pdf.
41- McKenzie, K., & Schweitzer, R. (2001). Who succeeded at university? Factors predicting academic performance in first year Australian university students. Higher Education Research & Development, 20 (1), 21-33
42- Sibanda, L. , Iwu, C. & Benedict, O. (2015) Academic Success Factors: Implications for Teaching, Learning and Academic Administration. International Journal of Educational Sciences. 10(2): 269-279. DOI: 10.1080/09751122.2015.11917658 | ||||
Statistics Article View: 277 PDF Download: 262 |
||||