إدارة الوقت والجهد وعلاقته بتحمل المسئولية لدى المراهقين | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 17, Volume 2, العدد الرابع يونية 2015 الجزء الثاني - Serial Number 4, June 2015, Page 431-484 PDF (603.43 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2015.164278 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نعمة مصطفى رقبان1; زينب صلاح محمود يوسف2; نجاة غنيمى الديدامونى إبراهيم3 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم إدارة المنزل والمؤسسات ووکيل کلية الاقتصاد المنزلي لشئون البيئة وتنمية المجتمع الأسبق جامعة المنوفية | ||||
2أستاذ إدارة المنزل والمؤسسات المساعد قسم الاقتصاد المنزلي– کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
3کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث بصفة رئيسية إلى دراسة العلاقة بين إدارة الوقت والجهد وتحمل المسئولية لدى المراهقين. وأًتبع في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي. وتکونت أدوات البحث من استمارة البيانات الأولية – استبيان إدارة الوقت والجهد بأبعادهما الثلاثة – استبيان تحمل المسئولية بمحاوره الثلاثة. وتکونت عينة البحث من440 مراهق ومراهقة من طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة الشرقية من مدارس مختلفة من الريف والحضر وأبناء أمهات عاملات وغير عاملات من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة تم اختيارهم بطريقة عمديه صدفية.وکانت من أهم نتائج البحث: توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين إدارة الوقت والجهد وتحمل المسئولية بمحاوره الثلاثة عند مستوى دلالة (0,01)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين على استبيان إدارة الوقت والجهد وأبعادهم الفرعية (التخطيط – التنفيذ – الدرجة الکلية) واستبيان تحمل المسئولية بمحاوره الثلاث والدرجة الکلية وفقا للمستوى التعليمي للأب والأم عند مستوى دلالة (0,05) لصالح المستويات التعليمية المرتفعة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين عينة البحث على استبيان تحمل المسئولية بمحاوره الثلاث والدرجة الکلية وإدارة الوقت والجهد وأبعادهم الفرعية والدرجة الکلية وفقاً لمستوى الدخل والصف الدراسي وحجم الأسرة عند مستوى دلالة (0,05) لصالح مستوى الدخل المرتفع – والصف الدراسي الثالث – وحجم الأسرة المتوسط على نفس الترتيب توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين على استبيان إدارة الوقت والجهد وتحمل المسئولية بمحاوره الثلاث تبعا للجنس لصالح الإناث بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في المسئولية الذاتية لصالح الذکور عند مستوى دلالة (0,01)، توجد فروقات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين على استبيان إدارة الوقت وبعده الفرعي التنفيذ والدرجة الکلية وبعد التخطيط لإدارة الجهد عند مستوى دلالة (0,001) لصالح أبناء الريف ومحور المسئولية الذاتية عند مستوى دلالة (0,01) لصالح أبناء الريف.، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محور المسئولية الاجتماعية بين أبناء الريف وأبناء الحضر لصالح أبناء الحضر عند مستوى دلالة (0,05)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الأمهات العاملات وغير العاملات على بعد التنفيذ لإدارة الوقت عند مستوى دلالة (0,05) وبعد التخطيط لإدارة الجهد عند مستوى دلالة (0,001) لصالح أبناء العاملات وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الأمهات العاملات وغير العاملات على بعد التقييم لإدارة الوقت عند مستوى دلالة (0,05) وبعد التقييم لإدارة الجهد عند مستوى دلالة (0,001) لصالح أبناء الأمهات العاملات بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الأمهات العاملات وغير العاملات في استبيان تحمل المسئولية بمحاوره الثلاث والدرجة الکلية. وکانت من أهم توصيات البحث : ضرورة تقديم برامج ودورات تدريبية تنمى لدى المراهق الإحساس بأهمية إدارة الوقت والجهد وکذلک جميع الموارد البشرية والغير بشريه المتاحة لديه وکيفية إدارتها بما يحقق أقصى درجة استفادة من هذه الموارد من خلال کافة المؤسسات التربوية وجميع المدارس والجامعات . ، وضرورة أن يکون الآباء قدوة حسنه للأبناء في إدارة الوقت والجهد وجميع الموارد المتاحة لديهم وکذلک في تحمل المسئولية بأنواعها سواء الذاتية والاجتماعية والوطنية لأنة التعليم عن طريق التقليد والممارسة أفضل من التعليم عن طريق التلقين . | ||||
Keywords | ||||
إدارة الوقت والجهد وعلاقه; تحمل المسئولية; المراهقين | ||||
Statistics Article View: 408 PDF Download: 568 |
||||