فعالية برنامج إرشادي إلکتروني قائم على التعاطف مع الذات في خفض مستوى القلق متعدد الأوْجه للحجر المنزلي أثناء جائحة کورونا Covid-19 لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 85, Issue 85, May 2021, Page 597-633 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.164328 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فتحي عبد الرحمن محمد الضبع* | ||||
أستاذ الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج جامعة الملک خالد – المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي إلکتروني قائم على التعاطف مع الذات في خفض القلق متعدد الأوجه للحجر المنزلي أثناء جائحة کورونا لدى طلاب الجامعة، وتکونت عينة الدراسة من (13) طالبًا بکلية التربية، جامعة الملک خالد، متوسط أعمارهم الزمنية (20,31) سنة بانحراف معياري قدره (0,95)، قُسِّمُوا عشوائيًا إلى مجموعتين: تجريبية (7) طلاب، وضابطة (6) طلاب، واستخدمت الدراسة مقياس القلق متعدد الأوجه للحجر المنزلي، والبرنامج الإرشادي الإلکتروني القائم على التعاطف مع الذات، وهما من إعداد الباحث، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي، والبعدي في القلق متعدد الأوجه في اتجاه القياس القبلي، وبين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين: الضابطة، والتجريبية في القياس البعدي في القلق متعدد الأوجه في اتجاه المجموعة الضابطة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين: البعدي، والتتبعي في القلق متعدد الأوجه، وهذا يعني فعالية البرنامج الإرشادي القائم التعاطف مع الذات في تحقيق أهدافه. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي إلکتروني; التعاطف مع الذات; القلق متعدد الأوجه; الحجر المنزلي; جائحة کورونا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 688 PDF Download: 912 |
||||