فعالية استخدام دورة التغذية الراجعة التکوينية المصاحبة للتقويم من أجل التعلم في تدريس مقرر التفکير العلمي لطلاب کلية العلاج الطبيعي في تنمية الفهم العميق ومهارات التنظيم الذاتي لديهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 85, Issue 85, May 2021, Page 705-769 PDF (1.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.164331 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
انتصار محمد السيد* | ||||
مدرس بقسم العلوم الإنسانية جامعة دراية الخاصة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تعرف فعالية استخدام دورة التغذية الراجعة التکوينية المصاحبة للتقويم من أجل التعلم في تدريس مقرر التفکير العلمي لطلاب کلية العلاج الطبيعي في تنمية الفهم العميق ومهارات التنظيم الذاتي لديهم. ولتحقيق هذا الهدف تم إعادة صياغة وحدة "خطوات الطريقة العلمية" المقررة على طلاب الفرقة الثانية علاج طبيعي بجامعة دراية الخاصة بالمنيا الجديدة في مقرر التفکير العلمي في للعام الجامعي 2019/ 2020، وتدريسها باستخدام دورة التغذية الراجعة التکوينية المصاحبة للتقويم من أجل التعلم ، وتکونت عينة البحث من (66) طالبًا وطالبة، قسمت لمجموعتين إحداهما، تجريبية (33) طالبًا وطالبة درست باستخدام دورة التغذية الراجعة التکوينية المصاحبة للتقويم من أجل التعلم ، والأخرى ضابطة (33) طالبًا وطالبة درست بالطريقة المعتادة، وتم إعداد ثم تطبيق أداتي القياس، وهما: إختبار الفهم العميق، ومقياس مهارات التنظيم الذاتي على أفراد مجموعتي البحث قبليًا وبعديًا، وتمت معالجة النتائج إحصائيًا باستخدام المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري وإختبار (ت) ومربع ايتا (η2). وتوصل البحث إلى فعالية دورة التغذية الراجعة التکوينية المصاحبة للتقويم من أجل التعلم في تنمية کل من: الفهم العميق، ومهارات التنظيم الذاتي لدى افراد المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
دورة التغذية الراجعة التکوينية; التقويم من أجل التعلم; الفهم العميق; مهارات التنظيم الذاتي; التعليم الجامعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 256 PDF Download: 496 |
||||