صناعة الوعي عبرشبکات التواصل الإجتماعي في سياق الزمن الإعلامى ( الميدياتيکي ) دراسة تحليلية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 85, Issue 85, May 2021, Page 813-877 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.164333 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صفاء طلعت مدکور* | ||||
مدرس أصول التربية کليه التربية - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
تناولت الدراسة الحالية صناعة الوعى عبر شبکات التواصل الإجتماعى فى سياق الزمن الإعلامى ( الميدياتيکى) دراسة تحليلية لمضمون بعض صفحات الفيس بوک . وانطلقت من تساؤل رئيس وهو : هل تتحکم شبکات التواصل الإجتماعى بتشکيل وصناعة الوعى بدون أن نشعر وکيف ذلک ؟ ومن خلال ما توصلت اليه الدراسة من نتائج ، تبيَن أنه توجد حروباَ مستترة أشد فتکاً وضراوة تستهدف الإنسان عقلاً وفکراً من حيث قيمه ومعتقداته وأفکاره ، حروب تضليل وتزييف الوعى الإنسانى بفعل مواقع التشبيک الإجتماعى التى تروج الأفکار والمعلومات المغلوطة على جمهور واسع حول العالم وفق واقع إفتراضى مغاير للواقع الحقيقي. ويکون الوعى زائفاً عندما تکون أفکار الفرد من وجهة نظره ومفاهيمه غير متطابقة مع الواقع المادى للحياة من حوله ، انطلاقاً من أن الوعى هو "إدراک الفرد للواقع الإجتماعى إدراکاً مستمداً من قيم وثقافة هذا الواقع التى تنعکس على اتجاهاته وسلوکياته . ولتحقيق الهدف من الدراسة استندت الدراسة الى المنهج الوصفى التحليلى وأحد أدواته تحليل المضمون لبعض صفحات الفيس بوک ودورها الحاسم فى صناعة وعى حقيقى متوافق مع الواقع المادى للحياة من حولنا . وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج أبرزها : أن شبکات التواصل الاجتماعى سلاحاً ذو حدين لصناعة وعى حقيقى ، وأبرز إستراتيجياتها فى هذا الإطار : فبرکة الواقع وتزييفه بأوهام مفارقة للواقع ، تسطيح العقول وإغراقها بمواد تافهة مضللة للوعى ومغيبة للعقل ، تشکيک الشعوب فى مسلماتها ، تکريس ثقافة التبريروالتبعية والاستسلام . وأبرزنتائج الدراسة فى شقها الميدانى التحليلى ، تصدر صفحة " التربية الذکية " فى المرتبة الأولى من حيث المتابعة والإنتشار ، تلاها صفحة " واعى " ثم صفحة " مشروعنا . بالعقل نبدأ "، تلاها صفحة" أفکار تغير حياتک"، ثم " أفکار ضد الرصاص " . وتوصى الدراسة بضروة بناء الوعى من خلال آليات عدة للتفاعل عبر شبکات التواصل ، کذلک تعاون المؤسسات المجتمعية للتوعية بإشکاليات الزمن الإعلامى ومخاطر شبکات التواصل ، تفعيل القنوات التعليمية والتربوية لتنمية الوعى بإيجابيات وسلبيات شبکات التواصل | ||||
Keywords | ||||
صناعة الوعى; الزمن الإعلامى ( الميدياتيکى ); شبکات التواصل الإجتماعى; دراسة تحليلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 506 PDF Download: 375 |
||||