فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم المتمايز لتدريس القراءة في تنمية الوعي الصوتي والاستيعاب القرائي والطلاقة الشفوية لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 85, Issue 85, May 2021, Page 951-994 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.164341 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وائل صلاح محمد سيد* 1; أماني حامد مرغني* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية - جامعة المنيا | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلي استخدام إستراتيجية التعلم المتمايز لتدريس القراءة في تنمية الوعي الصوتي والاستيعاب القرائي والطلاقة الشفوية لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ، حيث بلغت عينة البحث 35 تلميذًا للمجموعة التجريبية التي درست باستراتيجة التعلم المتمايز ، و35 تلميذًا للمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة ، واستخدم البحث المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي، وأعد البحث مجموعة من الأدوات مثل : دليل المعلم لأنشطة التعلم المتمايز في الوعي الصوتي والاستيعاب القرائي والطلاقة ، واختبار الوعي الصوتي والاستيعاب القرائي والطلاقة الشفوية ، وکانت من أهم نتائج الدراسة تحسن التلاميذ في الوعي الصوتي واستيعابهم القرائي وانتقالهم من مستوي أدنى إلي المستوي الأعلى ( من الضعيف إلي المتوسط ، ومن المتوسط إلي الأعلي ) ، وقد أوصى البحث بتضمين الأنشطة المتمايزة في مناهج اللغة العربية حتي تراعي جميع المتعلمين ، وبخاصة في الصفوف الثلاث الأولى ، وبناء اختبارات التشخيص العامة والخاصة ؛ لتحديد الضعف الفعلي في مهارات التلاميذ في أثناء تعلم اللغة العربية ، ومساعدة المعلم لبناء أنشطة تناسب کل مستوي علي حدة. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المتمايز; الوعي الصوتي; الاستيعاب القرائي; الطلاقة الشفوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 732 PDF Download: 760 |
||||