تصور مقترح لرفع جودة عمليات التقييم والتشخيص في برامج صعوبات التعلم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 85, Issue 85, May 2021, Page 995-1034 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.164342 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وداد عبدالرحمن أباحسين* | ||||
استاذ مشارک بقسم التربية الخاصة کلية التربية- جامعة الملک سعود- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى تطبيق معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم لقواعد وأسس التقييم والتشخيص المنصوص عليها في القواعد التنظيمية فيما يخص جمع المعلومات ومصادرها، وآلية تطبيق عملية القياس والتشخيص، وتحديد الأهلية لبرامج صعوبات التعلم. کما هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لرفع جودة عمليات التقييم والتشخيص في برامج صعوبات التعلم وقياس مدى مساهمته في تحقيق ما بني لأجله. واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات وهي من اعداد الباحثة، وتکونت عينة الدراسة من (83) من معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم في مدينة الرياض؛ منهم (25 معلم، و85 معلمة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى تطبيق عينة الدراسة للإجراءات المدرجة في الدراسة کان متفاوت بين المتوسط والمرتفع. کما تکّون التصور المقترح من عدد من الإجراءات وهي: تفعيل الکراسي البحثية، وتفعيل القوانين والتشريعات، وتوفير أدوات التقييم الرسمية وغير الرسمية، وتدريب معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم ورفع کفاءاتهم الفنية، وإشراک أسر الطلاب ذوي صعوبات التعلم، وإعداد معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم قبل الخدمة، وتفعيل الفريق متعدد التخصصات. | ||||
Keywords | ||||
تصور مقترح; جودة; تقييم وتشخيص; صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,296 PDF Download: 3,288 |
||||