اسلوب صياغة شکل ومضمون القصيده الغنائيه المعاصره من العقد الاخير فى القرن العشرين الى أوائل القرن الواحد وعشرين | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 36, Issue 4, January 2017, Page 1245-1264 PDF (2.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2017.164803 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اسماء محمد قطب | ||||
الموسيقى العربيه بقسم التربيه الموسيقيه – کلية التربيه النوعيه – جامعة الاسکندريه | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى: - التعرف على اسلوب صياغة القصيده الغنائيه المعاصره - التعرف على شکل ومضمون القصيده الغنائيه المعاصره . عينة البحث: قصيده غنائيه معاصره يتبع هذا البحث المنهج الوصفى ( تحليل محتوى ) وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:- - شکل القصيده المعاصره. - اسلوب صياغة کلمات القصيده المعاصره. - اهم مؤلفى القصيده المعاصره. - اهم المطربين الذين تغنوا بالقصيده فى العقد الاخير من القرن العشرين حتى اوائل القرن الواحد وعشرون. الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:- دراسة تحليلية لقصيدتين من القصائد الغنائيه المعاصره (اعتزلت الغرام، زيديني عشقاً). کان من نتائج البحث: - لم تختلف القصيدة کثيرا فى الشکل بمعنى انها تتکون من مجموعة ابيات ولکن اصبح لا يوجد التزام بشکل القافيه المعتاد عليه .. اى اصبحث اکثر مرونه لما يتوافق مع نص القصيده - بالنسبه للمضمون: تختلف مضمون القصيده من ملحن لاخر فلکلا منهم اسلوبه وطريقته المختلفه. | ||||
Keywords | ||||
اسلوب; صياغة; شکل ومضمون; القصيده الغنائيه; المعاصره; من العقد الاخير; فى القرن العشرين; الى أوائل القرن الواحد وعشرين | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 988 |
||||