دراسة تحليلية لبعض القوالب الغنائية لإستنباط تمارين لحنية في مقام الهزام | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 36, Issue 4, January 2017, Page 1637-1654 PDF (424.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2017.164876 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بهاء أحمد المرسي | ||||
کلیة التربیة النوعیة، جامعة القاھرة ،قسم التربیة الموسیقیة، تخصص موسیقى عربیة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى: - التعرف على خصائص المونولوج والموشح والأغنية الوطنية. - التعرف على مقام الهزام من خلال تحليل بعض القوالب الغنائية. - إستنباط تمارين لحنية من خلال تحليل القوالب الغنائية. عينة البحث: المونولج الفکاهي "عيني على يني" ل (عزت الجاهلي)، موشح لو کنت تدري ل (مجدي العقيلي)، دقت ساعة العمل ل (محمد عبد الوهاب). يتبع هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى) وينقسم البحث إلى جزئين:- الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على:- أولاً: نبذة عن قالب المونولوج الفکاهي، والموشح، الأغنية الوطنية. ثانياً: عزت الجاهلي، مجدي العقيلي، محمد عبد الوهاب. ثالثاً: مقام الهزام. الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على:- - تحليل للمونولوج الفکاهي "عيني على يني"، وموشح "لو کنت تدري"، والأغنية الوطنية "دقت ساعة العمل الثوري" - إستنباط تمارين في مقام الهزام. کان من نتائج البحث: - تنوع في الانتقالات اللحنية والمقامية ما بين مقام الهزام والمستعار والسيکامايا وراحة أرواح. - استخدام التصوير لجنس بياتي على درجة النوى وجنس عجم على درجة الجهرکاه، ومقام الهزام على درجة الحسيني. تنوع في استخدام الضروب مثل فوکس، بمب، مصمودي صغير، ملفوف | ||||
Keywords | ||||
دراسة تحليلية; لبعض; القوالب الغنائية; لإستنباط; تمارين لحنية; في مقام; الهزام | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 571 |
||||