مهارات التفکير الاستدلالي. | ||||
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية | ||||
Article 7, Volume 13, Issue 1, March 2021, Page 112-129 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة | ||||
DOI: 10.21608/aial.2021.63462.1046 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عثمان محمد محمد نصر | ||||
کلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التفکير الاستدلالي للشباب الجامعي وذلک عن طريق التدخل المهني لطريقة العمل مع الجماعات والتي اشتملت على منظومة مهارات التفکير الاستدلالي : الاستنتاج والاستنباط . وقد تکونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية اشتملت على 16 طالبا تم اختيارهم من طلاب کلية الخدمة الاجتماعية – جامعة أسيوط وتراوحت أعمارهم ما بين 18 إلى 23 عاما وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي القبلي والبعدى لمجموعة واحدة . ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث مقياس لمهارات التفکير الاستدلالي , کما تم بناء برنامج لتنمية مهارات التفکير الاستدلالي لديهم . حيث تم تدريب الطلاب في المجموعة التجريبية على هذا البرنامج لمدة 3 شهور بواقع ساعتين إلي ثلاث ساعات فى کل جلسة . وکشفت نتائج الدراسة عن فاعلية التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات فى تنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى عينة الدراسة في القدرة العامة للتفکير الاستدلالي ، وکذلک في المهارات الفرعية المکونة له ( الاستنباط , الاستنتاج). | ||||
Keywords | ||||
التفکير الاستدلالي ، الاستنتاج، الاستنباط، الشباب الجامعي; طريقة العمل مع الجماعات | ||||
Statistics Article View: 207 PDF Download: 254 |
||||