المتطلبات المهنية اللازمة لتنمية الأداء المهني للاخصائيين الاجتماعيين للتخفيف من مشکلات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم | ||||
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية | ||||
Article 18, Volume 13, Issue 1, March 2021, Page 307-324 PDF (1.94 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة | ||||
DOI: 10.21608/aial.2021.55548.1032 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء علاء | ||||
مدرسة جميل أبوعقرب الرسمية للغات | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد المتطلبات المهنية اللازمة لتنمية الأداء المهنى للأخصائيين الإجتماعيين للتخفيف من مشکلات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، استخدمت الدراسة منهج المسح الإجتماعى، وکانت أدوات الدراسة استبانة طبقت على عينة (124) من الأخصائيين الإجتماعيين العاملين بالمدارس الإبتدائية الحکومية بمدينة أبوتيج محافظة أسيوط . وأظهرت النتائج أن الأخصائي الإجتماعي في حاجة إلى عدد من المتطلبات المعرفية والقيمية والمهارية التى تتناسب مع المشکلة الحالية ومع التغيرات المستحدثة،حيث أوضحت الدراسة المتطلبات المعرفية اللازمة لتنمية الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين للتخفيف من مشکلات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم حيث بلغت القوة النسبية (81.39%).أوضحت الدراسة المتطلبات القيمية اللازمة لتنمية الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين للتخفيف من مشکلات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم حيث بلغت القوة النسبية(74.25%).أوضحت الدراسة المتطلبات المهارية اللازمة لتنمية الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين للتخفيف من مشکلات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم حيث بلغت القوة النسبية (74.26%).أوضحت الدراسة المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي في عمله مع مشکلات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم حيث بلغت القوة النسبية (77.96%).أوضحت الدراسة مقترحات تنمية الآداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين للتخفيف من مشکلات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم حيث بلغت القوة النسبية (89.61%).توصلت الدراسة إلي البرنامج التدريبي المقترح لتنمية الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين للتخفيف من مشکلات التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. | ||||
Keywords | ||||
مفهوم المتطلبات المهنية; مفهوم الأداء المهنى; مفهوم التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 861 PDF Download: 435 |
||||