فعالية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الصم قبل سن المدرسة | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 16, Volume 3, Issue 5, April 2021, Page 1904-1954 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2020.49083.1075 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هشام إبراهيم إسماعيل النرش1; أحمد أمين محمد حبيب 2; رضا توفيق عبدالفتاح أحمد3 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي - کلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
2مدرس بقسم الإعاقة السمعية - کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف | ||||
3مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس التربية الخاصة -کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث : هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الصم قبل سن المدرسة، وتکونت عينة الدراسة من (8) أطفال صم تتراوح أعمارهم من (4-5) سنوات، بدرجات فقدان سمع تتراوح ما بين (71 – 90 ديسيبل)، واستخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وتم تطبيق البرنامج الحاسوبي بهدف معرفة أثر هذا البرنامج في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الصم من خلال القياس القبلي والبعدي والتأکد من استمرار فعالية البرنامج ما بعد المتابعة، واستخدم الباحثون الأدوات التالية: استمارة جمع بيانات خاصة بالطفل (إعداد الباحثان الثاني والثالث)، ومقياس مهارات التواصل لدى الأطفال الصم ويشتمل على (التواصل مع أعضاء الأسرة، والتواصل مع الأقران، والتواصل مع المحيطين في المجتمع، والتواصل مع الموجودين بمؤسسة رعاية الصم) (إعداد: الباحثون) وبرنامج الحاسوب (إعداد: الباحثان الثاني والثالث)، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال الصم قبل سن المدرسة لصالح القياس البعدي مما يدل على فعالية البرنامج الحاسوبي في تنمية مهارات التواصل لديهم، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في القياسين البعدي والتتبعي على أبعاد مقياس مهارات التواصل لدى الأطفال الصم، مما يدل على استمرار فعالية البرنامج في تنمية مهارات التواصل لديهم. | ||||
Keywords | ||||
الأطفال الصم; مهارات التواصل; برنامج حاسوبی | ||||
Statistics Article View: 298 PDF Download: 375 |
||||