الوظائف التنفيذية کمدخل لتحسين المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 20, Volume 3, Issue 5, April 2021, Page 2470-2554 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2021.67899.1098 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالعزيز عبدالعزيز أمين عبدالغنى | ||||
کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تحسين المهارات اللغوية ( المفردات ، السياق الترکيبي للغة ، الوعي الصوتي للغة ، الاستخدام الاجتماعي للغة " البراجماتيک "، إصدار أصوات الکلمات بشکل سليم ) بشقية الاستقبالي والتعبيري لدى عينة من أطفال قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد من خلال برنامج تدريبي قائم على بعض الوظائف التنفيذية ( کف الاستجابة ، المبادأة ، توجيه الانتباه ، المرونة المعرفية ، الذاکرة العاملة ) ، وقد تکونت عينة البحث من (20) طفل وطفلة من ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ممن تتراوح أعمارهم ما بين ( 4 – 7 ) سنوات بمتوسط حسابي ( 5.6 سنه ) و بانحراف معياري ( 1.17) ، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية قوامها ( 10 ) أطفال ، ومجموعة ضابطة قوامها ( 10 ) أطفال ، وقد استخدم الباحث الأدوات التالية : مقياس المهارات اللغوية للأطفال (إعداد الباحث) ، البرنامج التدريبي (إعداد الباحث) ، وقد أسفرت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين المهارات اللغوية ( المفردات ، السياق الترکيبي للغة ، الوعي الصوتي للغة ، الاستخدام الاجتماعي للغة " البراجماتيک "، إصدار أصوات الکلمات بشکل سليم ) بشقية الاستقبالي والتعبيري . | ||||
Keywords | ||||
النشاط الزائد; قصور الانتباه; الوظائف التنفيذية; المهارات اللغوية | ||||
Statistics Article View: 1,032 PDF Download: 1,071 |
||||