واقع الممارسات المبنية على الأدلة والبراهين ومعيقات تطبيقها وسبل تفعيلها کما يراها معلمي وأخصائي الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Article 23, Volume 3, Issue 5, April 2021, Page 2416-2471 PDF (990.8 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2021.60084.1089 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ahmed azazzy | ||||
کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الکشف عن واقع الممارسات المبنية على الأدلة والبراهين ومعيقات تطبيقها وسبل تفعيلها کما يراها معلمي وأخصائي الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتکونت عينة الدراسة من (256) معلم وأخصائي للأطفال ذوي اضطراب التوحد بجمهورية مصر العربية، مقسمين إلى (70) معلمًا، و(186) أخصائي، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات استخدمت الدراسة استبانة من إعداد الباحث، حيث تم التأکد من صدقها وثباتها بالطرق المناسبة، وتم تطبيق الاستبانة إلکترونيًا عن طريق الإنترنت، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن واقع تطبيق الممارسات المبنية على الأدلة والبراهين مع الأطفال ذوي اضطراب التوحد جاء بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمين والأخصائيين، وجاءت معيقات تطبيق هذه الممارسات بدرجة مرتفعة، ولم يختلف واقع ومعيقات تطبيق الممارسات المبنية على الأدلة والبراهين من وجهة نظر معلمي وأخصائي الأطفال التوحديين باختلاف (الجنس، وعدد الدورات التدريبية في الممارسات المبنية على الأدلة، والمؤهل الدراسي، وسنوات الخبرة)، کذلک تم التوصل لبعض الحلول لتفعيل تطبيق الممارسات المبنية على الأدلة والبراهين مع الأطفال ذوي اضطراب التوحد في المدراس والمراکز العلاجية من وجهة نظر المعلمين والأخصائيين. | ||||
Keywords | ||||
الممارسات المبنية على الأدلة والبراهين; المعيقات وسبل التفعيل; معلمي وأخصائي الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
Statistics Article View: 1,080 PDF Download: 1,052 |
||||