فاعلية برنامج إرشادى قائم على السيکودراما لتحسين أسلوب تعامل الأمهات مع الأطفال ذوي النشاط المفرط | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Article 5, Volume 9, Issue 29, January 2021, Page 319-400 PDF (2.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2021.167450 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مهجة محمد إسماعيل مسلم1; رباب السيد مشعل2; ريهام جال حجاج3; ياسمين محمد عبد الله4 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم إدارة المنزل والمؤسسات ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية | ||||
2أستاذ مساعد قسم إدارة المنزل والمؤسسات ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية | ||||
3أمدرس قسم إدارة المنزل والمؤسسات ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية | ||||
4باحثة قسم إدارة المنزل والمؤسسات ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث بشکل رئيسي إلى تحسين أسلوب معاملة الأمهات لطفلها ذوي النشاط المفرط من خلال برنامج إرشادي، ولتحقيق هذا الهدف يستلزم تحقيق الأهداف الفرعية التالية: تحديد مستوى وعي أمهات الأطفال ذوي النشاط المفرط بأساليب التعامل مع أطفالهن بأبعاده (التشجيع والمکافأة والحماية الزائدة، التسامح والتسلط والقسوة، المساواة والتفرقة، الاهتمام والإهمال - التقبل والرفض والنبذ)، دراسة العلاقة بين بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية (جنس الطفل، سن الطفل، سن الأم، الفرقة الدراسية، نوع المدرسة، ترتيب الطفل بين الإخوة، عدد أفراد الأسرة، طبيعة المسکن، نوع المسکن، الحالة الإجتماعية، الموقف الأسري، مساحة المسکن، مهنة الأب والأم، المستوى التعليمى لکل من الأب والأم) وأساليب معاملة الأمهات لطفلها ذوي النشاط المفرط. ودراسة الفروق فى مستوى تحسين أسلوب معاملة الأمهات لطفلها ذوي النشاط المفرط وفقا لبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية، بناء البرنامج الإرشادى لتحسين اسلوب تعامل الأمهات مع الأطفال ذوي النشاط المفرط، تنفيذ وتقييم البرنامج الإرشادى على الأمهات (عينة الدراسة التجريبية) باستخدام طرق ووسائل إرشادية مختلفة، قياس مدى التغير الحادث فى مستوى الاستجابة للأمهات عينة الدراسة التجريبية وحجم التأثير بعد نهاية البرنامج وذلک بمقارنة تطبيق البرنامج قبل وبعد. | ||||
Keywords | ||||
برنامج السيکودراما; معاملة الأمهات لأبنائهم ذوي النشاط المفرط | ||||
Statistics Article View: 161 PDF Download: 234 |
||||