الخصائص السيکومترية لمقياس المفاهيم المعرفية لدى الصم | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 2, Volume 10, Issue 35, April 2021, Page 48-81 PDF (725.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2021.168061 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ايمان الکاشف1; ايمان عطية1; محاسن محمد* 2 | ||||
1کلية علوم الإعاقة - الزقازيق | ||||
2بجامعة الزقازيق - کلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى اعداد مقياس لتقييم المفاهيم المعرفية لدى الصم والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره, ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس يحتوى على مهام ادائية, ويتکون مقياس المفاهيم المعرفية فى صورته النهائية من (64) فقرة اختبارية موزعين على (5) محاور من المفاهيم التي تناسب الصم على النحو التالى؛ المحور الأول مفهوم التشابه والاختلاف (15) مفردة, المحور الثانى مفهوم التصنيف (8) مفردات, المحور الثالث مفهوم العلاقات(24) مفردة, المحور الرابع مفهوم استيعاب الصور(9) مفردات, المحور الخامس مفهوم تمييز الفکرة الرئيسة(8). وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (100) تلميذ وتلميذه من المدرجين بالمدارس الصم حيث تراوحت اعمارهم ما بين (8-10) سنة, وأشارت النتائج الدراسة عن أن مقياس المفاهيم المعرفية للصم يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات, وبالتالى يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة. | ||||
Keywords | ||||
المفاهيم المعرفية; الصم | ||||
Statistics Article View: 199 PDF Download: 279 |
||||