اتجاهات طلاب کلية التربية نحو استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات تطوير مواقع الويب التعليمية | ||||
المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني | ||||
Article 5, Volume 2, Issue 1, May 2021, Page 241-276 PDF (794.19 K) | ||||
Document Type: البحوث والدراسات والمقالات المستوفاة للقواعد العلمية المتعارف عليها، والتى يجريها أو يشارک فى إجرائها أعضاء هيئة التدريس والباحثون فى الجامعات ومراکز البحوث المصرية والعربية، وذلک باللغتين العربية والإنجليزية . | ||||
DOI: 10.21608/ijel.2021.168222 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.نورهان عبد الرحيم فتحي محمد السبع1; أ.د/ ربيع عبد العظيم رمود2; أ.م.د/ ناهد فهمي عبد المقصود3 | ||||
1باحثة ماجستير – کلية التربية- جامعة دمياط | ||||
2أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة دمياط | ||||
3أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات المتعلمين نحو استخدام استراتيجية الصف المقلوب في التعلم، واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، وتکونت عينة البحث الحالي من30 طالب وطالبة من طلاب کلية التربية شعبة تکنولوجيا التعليم بجامعة دمياط ممن درسوا مقرراً عن برمجة التعلم مواقع الويب من خلال استراتيجية الصف المقلوب خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/ 2021، وتمثلت أداة البحث في استبانة لقياس اتجاهات المتعلمين من إعداد الباحثون، وجاءت نتائج البحث کالتالي: کانت اتجاهات الطلاب نحو استخدام استراتيجية الصف المقلوب في التعليم ايجابية بشکل عام، حيث تراوحت قيم "کا2" لجميع العبارات ما بين (4.80 – 34.20) وجاءت جميعها دالة احصائياً، وأوصي البحث بضرورة التوسع في استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تعلىم المقررات المختلفة في التعليم الجامعي وفي المراحل الدراسية المختلفة، وتدريب المعلمين على توظيف استراتيجية الصف المقلوب في التعليم بشکل صحيح في ظل التوسع في استخدام التعلم الإلکتروني والتعلم الهجين نظراً لتفشي فيروس کورونا وحتمية التباعد الاجتماعي. الکلمات المفتاحية: استراتيجية الصف المقلوب- اتجاهات الطلاب- مهارات تطوير مواقع الويب التعليمية. ABSTRACT: Students' Attitudes toward Using the Flipped Classroom Strategy in Learning the Programming Skills of Developing Educational Websites, This study aims to identify students' attitudes towards using the flipped classroom strategy in learning the programming skills of developing educational websites. To achieve its aim, this study used the descriptive survey method. A survey was developed by the researchers to collect data. The sample of the study was 30 students studying instructional technology in the college of education, Damietta university, who had completed a course on developing educational websites through the flipped classroom strategy during the first semester of the academic year 2020/2021. Results of the study showed that students' attitudes towards using the flipped classroom strategy in learning were generally positive, as students' responses for all the survey statements all came statistically significant at the 0.05 level. This study recommends expanding the use of the flipped classroom strategy in teaching and learning different courses at higher education level, and training faculty members to properly employ the flipped classroom strategy in their teaching. Using flipped classroom could be an answer to the problems education faces today especially due to the outbreak of the Corona virus and the inevitability of social distancing, and using more e-learning and hybrid settings during these hard times. Keywords: flipped classroom strategy, student attitudes, programming skills, developing educational websites. | ||||
Statistics Article View: 1,437 PDF Download: 1,295 |
||||