فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لتنمية الذکاء الوجداني في خفض سلوک التنمر المدرسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 7, Volume 9, Issue 33, October 2020, Page 210-275 PDF (1013.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2020.168307 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء محمد خطاب* | ||||
کلية علوم الإعاقة والتأهيل - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى خفض سلوک التنمر المدرسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من خلال إعداد برنامج إرشادي معرفي سلوکي لتنمية الذکاء الوجداني لديهم، وتکونت عينة البحث من (16) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم، تراوحت أعمارهم ما بين (9-11) سنة من التلاميذ الملتحقين بمدرستي عبدالحميد عز، وشيبه الجديدة بشيبه والتابعين لإدارة غرب الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية، ثم تقسيمهم لمجموعتين: إحداهما تجريبية وعددها (8) تلاميذ من الجنسين (5 ذکور – 3 إناث)، والأخرى ضابطة وعددها (8) تلاميذ من الجنسين (6 ذکور – 2 إناث)، طُبق عليهم اختبار الذکاء المصور (إعداد أحمد صالح)، اختبار المسح النيورولوجي السريع (تعريب عبد الوهاب کامل)، مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد محمد سعفان، ودعاء خطاب)، مقياس الذکاء الوجداني (إعداد الباحثة)، مقياس سلوک التنمر المدرسي (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي المستخدم (إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلى فعالية برنامج الإرشاد المعرفي السلوکي المستخدم لتنمية الذکاء الوجداني في خفض سلوک التنمر المدرسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم واستمرار فعاليته بعد انتهاء البرنامج وخلال فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
صعوبات التعلم; سلوک التنمر المدرسي; الذکاء الوجداني; الإرشاد المعرفي السلوکي | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 279 PDF Download: 407 |
||||