فعالية برنامج تدريبى فى تحسـين مهـارات القراءة لدى أطفال المرحلة الابتدائية زارعي القوقعة | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 5, Volume 9, Issue 32, July 2020, Page 281-331 PDF (847.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2020.168329 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سميحة الرشدي* ; عبدالعزيز العبد الجبار | ||||
کلية الشرق العربي للدراسات العليا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى التعرف على فعالية البرنـامـج التـدريـبى في تحسين مهارات القراءة (التعرف، النطق، الفهم) لدى أطفال المرحلة الابتدائية زارعى القوقعة، واتبع البحث المنهج شبه التجريبى، حيث شارک (14) طفلاً وطفلة زارعى القوقعة تـم تـقـسـيـمهـم إلى مجـموعة تجـريبية تکونت مـن (7) أطفال خـضعـوا لإجـراءات الـبرنامج الـتدريـبي، ومجـمـوعـة ضابـطـة تـکـونت مـن (7) أطـفـال، وتـراوحت أعـمارهـم الـزمنية ما بين (6 - 9) سـنه،کما تراوحت نـسـبـة ذکائهـم ما بين (90 ـ 110)، ولهذا الغرض تم استخدام مجموعة من الأدوات متمثلة فى: مقياس مهارات القراءة، استمارة بيانات عامة، مقياس اللغة الاستقبالية والتعبيرية، مقياس ستانفورد – بينيه للذکاء (الصورة الخامسة)، البرنامج التدريبى المستخدم، وتوصلت أهم نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبى القائم تحسين مهارات القراءة لدى الأطفال زارعى القوقعة | ||||
Keywords | ||||
مهارات القراءة; الأطفال زارعي القوقعة | ||||
Statistics Article View: 277 PDF Download: 1,599 |
||||