فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات النفسية والاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية المدمجات بالفصول الملحقة بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 6, Volume 6, Issue 21, October 2017, Page 271-311 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2017.168360 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رانيا الصاوي* | ||||
جامعة القصيم- کلية الآداب والعلوم بالبدائع | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات النفسية والاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية المدمجات بمدينة تبوک، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي على عينة قوامها (60) طالبة، حددت بمعامل ذکاء (55-70)، تراوحت أعمارهن بين (11-14) سنة، وقامت الباحثة بتصميم أدوات الدراسة، توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات النفسية والاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية بالمجموعتين التجريبية والضابطة بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات النفسية والاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية بالمجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح عليهن لصالح القياس البعدي، کذلک لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات النفسية والاجتماعية للطالبات ذوات الإعاقة الفکرية بالمجموعة التجريبية في (الدراسة التتبعية)، وقد تمت مناقشة النتائج وسرد عدد من التوصيات والبحوث العلمية المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; ذوات الإعاقة الفکرية; المهارات النفسية والاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 181 |
||||