المعايير السودانية لمقياس أنشطتي الصفية لدى طلبة مرحلة الأساس بولاية الخرطوم | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 5, Volume 7, Issue 22, January 2018, Page 224-250 PDF (1.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2018.168384 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هدى فضل* 1; صلاح الدين فرح2; أشرف محمد3; سلوى صالح4 | ||||
1کلية التربية/ جامعة تبوک | ||||
2کلية التربية/ جامعة الملک سعود | ||||
3کلية الآداب جامعة النيلين/السودان | ||||
4کلية التربية/ جامعة الامام الهادي | ||||
Abstract | ||||
يعد مقياس أنشطتي الصفية (My class Activities, MCA)أداة عالمية مهمة في تقييم برامج الموهوبين والمتفوقين، وقد تم إعداد نسخة عربية مسودنة منه في دراسة سابقة تتمتع بدرجات عالية من الصدق والثبات، لذا فقد هدف البحث الحالي إلى استخراج معايير سودانية لمقياس أنشطتي الصفية بولاية الخرطوم،وتکونت عينة البحث من (3831) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من ولاية الخرطوم بمحلياتها السبع، من الصفوف الثاني إلى الثامن، وتم في البحث اشتقاق معايير مئينية بناء على متغيري الجنس والصف الدراسي وتمت مناقشة نتائج البحث، وتقديم عدد من التوصيات والمقترحات التي يمکن الاستفادة منها مستقبلًا. | ||||
Keywords | ||||
مقياس أنشطتي الصفية; الموهوبين والمتفوقين; السودان; تقنين المقاييس | ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 119 |
||||