تقويم برنامج التدريب الميداني لطلاب قسم التربية الخاصة بجامعة القصيم من وجهة نظر مديري المدارس والمتدربين | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 7, Volume 7, Issue 24, August 2018, Page 327-384 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2018.168429 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد سليمان | ||||
کلية التربية بجامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تقويم برنامج التدريب الميداني لطلاب قسم التربية الخاصة بجامعة القصيم من وجهة نظر مدراء المدارس والمتدربين من خلال دراسة بعض المتغيرات الديمغرافية، کالتخصص، والمعدل التراکمي، ونظرًا لطبيعة البحث فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وبلغ عدد أفراد عينة البحث (50) طالبًا من طلاب التربية الخاصة بجامعة القصيم و (15) مديرًا من مدراء المدراس المشارکة في التدريب الميداني. وأوضحت نتائج البحث تقييم مرتفع من مدراء المدارس لبرنامج التدريب الميداني، وقد جاء الترکيز على الوسائل التعليمية واستخدمها وملاءمتها، ووجود تقييم مرتفع من قبل الطلبة المتدربين لبرنامج التدريب الميداني، وهذا يدعم ممارسات برنامج التدريب الميداني على اعتبار أنه يکسب المتدرب الکفايات التعليمية الأساسية، وتحسين سلوکه التعليمي؛ إضافةً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم الطلبة المتدربين تعزى لمتغير تخصص الطالب والمعدل التراکمي، کما تم تقديم بعضًا من التوصيات من أهمها: الاهتمام بالإعداد السليم لمعلمي التربية الخاصة، من خلال الترکيز على بناء الجوانب المعرفية والمهارية وذلک عن طريق زيادة المواد التربوية التطبيقية، والترکيز في برامج الإعداد على الجوانب العملية التطبيقية، والتوازن بين الدراسة النظرية والتدريب العملي حتى يتلمس الطالب المعلم العلاقة بينهما، والالتزام بمعايير إعداد المعلمين المطبقة والمعروفة عالميا، والاستفادة من تجارب وخبرات المؤسسات العالمية التربوية، واستخدام أساليب تقويم حديثة ومتنوعة لقياس أداء الطلبة المعلمين، وإشراک جهات الإعداد في برامج تقويم أداء خريجيها. | ||||
Keywords | ||||
لتدريب الميداني; التربية العملية; التربية الخاصة; جامعة القصيم | ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 206 |
||||