فعالية برنامج إرشادى سلوکى في خفض الشعور بالقلق لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 10, Volume 4, Issue 11, April 2015, Page 331-367 PDF (541.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2015.168524 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ريهام جمال | ||||
کلية التربية – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادى سلوکى فى خفض الشعور بالقلق لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم. تکونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية (15) طفلاً، ومجموعة ضابطة (15) طفلاً من الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية الملتحقين بمدرسة التربية الفکرية. والذين حصلوا على درجة مرتفعة على مقياس القلق، وتتراوح أعمارهم الزمنية من (8-12) سنة ويتراوح معدل ذکائهم بين (55-70)، وباستخدام مقياس استانفورد بينيه للذکاء الصورة الرابعة (تعريب/ لويس کامل مليکه) ومقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى الثقافى (إعداد/ محمد بيومى خليل) ومقياس القلق (إعداد/ الباحثة) وبرنامج لخفض الشعور بالقلق لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم (إعداد/ الباحثة). وباستخدام اختبار "ت" أشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الإرشادى المستخدم فى خفض مستوى القلق لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم. | ||||
Keywords | ||||
الشعور بالقلق; صعوبات تعلم | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 149 |
||||