فعالية التدريب على التخيل الموجه في تنمية الکفاءة الذاتية الأکاديمية لخفض قلق الاختبار لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 7, Volume 5, Issue 16, July 2016, Page 357-419 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2016.168560 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يسري عيسى | ||||
جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث معرفة فعالية التدريب القائم على التخيل الموجه في تنمية الکفاءة الذاتية الأکاديمية وأثره على قلق الاختبار لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وتکونت عينة البحث من (40) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الملتحقين ببرامج صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمجع الملک سعود التعليمي ومدرسة عرقة ومدرسة حي السفارات بمدينة الرياض خلال العام الدراسي 1436-1437هـ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية تلقى أفرادها التدريب على استراتيجية التخيل الموجه ومجموعة ضابطة لم يتلق أفرادها أي نوع من أنواع المعالجة، تم تطبيق مقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية (إعداد الباحث)، مقياس قلق الاختبار (إعداد الباحث)، اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن للذکاء، البرنامج التدريبى المقترح (إعداد الباحث). ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية اللابارامترية کاختبار مان ويتني واختبار ويلکوکسن. وتوصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي 0.01 بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية لصالح المجموعة التجريبية، کما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى ومتوسطات رتب درجاتهم في القياس البعدى على مقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية لصالح القياس البعدي، وکذلک توصلت أيضًا إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى ومتوسطات رتب درجاتهم في القياس التتبعي على مقياس الکفاءة الذاتية الأکاديمية مما يدل على استمرار فعالية البرنامج التدريبي، کما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية و متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس قلق الاختبار لصالح المجموعة التجريبية، کما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى ومتوسطات رتب درجاتهم في القياس البعدى على مقياس قلق الاختبار لصالح القياس البعدي، وکذلک توصلت أيضًا إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى ومتوسطات رتب درجاتهم في القياس التتبعي على مقياس قلق الاختبار. | ||||
Keywords | ||||
التخيل الموجه; الکفاءة الذاتية الأکاديمية; قلق الاختبار; ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 236 |
||||