فعالية برنامج إرشادي في تنمية التفکير الإيجابي لدى طلاب قسم التربية الخاصة وتعديل اتجاهاتهم نحو أقرانهم ذوي الإعاقة الحسية المدمجين معهم | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 7, Volume 6, Issue 19, April 2017, Page 247-287 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2017.168590 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حمادة على | ||||
کلية التربية, جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تنمية التفکير الإيجابي واتجاهات الطلاب العاديين نحو أقرانهم ذوي الإعاقة الحسية المدمجين من خلال برنامج إرشادي، وتکونت عينة البحث من (35) طالبًا بقسم التربية الخاصة بجامعة الملک سعود، ولتحقيق هدف البحث تم تطبيق مقياس اتجاه الطلاب العاديين نحو أقرانهم ذوي الإعاقة المدمجين معهم، ومقياس التفکير الإيجابي، وللإجابة على أسئلة البحث تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات، معامل ألفا- کرونباخ لحساب الثبات، اختبار Chi-square, واختبار مان وتنى (تمت جميع المعاملات الاحصائية على برنامج SPSS). وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس التفکير الإيجابي ومقياس اتجاهات الطلاب العاديين نحو أقرانهم ذوي الإعاقة الحسية المدمجين معهم بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، کما أشارت النتائج وجود فروق غير دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الطلاب على المقياسين ترجع للمستوى الدراسي ونوع إعاقة الطلاب المدموجين (صم- مکفوفين). | ||||
Keywords | ||||
التفکير الإيجابي- ذوي الإعاقة الحسية; الاتجاهات- الدمج | ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 202 |
||||