السلوک الفوضوي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية المدمجين وغير المدمجين | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 2, Volume 5, Issue 15, April 2016, Page 76-137 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2016.168606 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ضويحي محمد; أحمد محمد | ||||
کليات الشرق العربي للدراسات العليا | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف الفروق في السلوک الفوضوي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية المدمجين والتلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية غير المدمجين، في ضوء متغيرات النوع والصف الدراسي. وتکونت العينة من (200) تلميذًا وتلميذة من ذوي الإعاقة الفکرية بمدينة الرياض بالمرحلة الابتدائية، وتم استخدام مقياس السلوک الفوضوي، وسجلات التلميذ المدرسية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم التوصل إلى وجود فروق بين ذوي الإعاقة الفکرية المدمجين وغير المدمجين في اضطراب المسلک والسلوک الفوضوي (الدرجة الکلية) لصالح غير المدمجين بينما لا توجد فروق بينهما في کل من اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد واضطراب العناد المتحدي. وجود فروق بين ذوي الإعاقة فکريا الذکور المدمجين وذوي الإعاقة فکريا الذکور غير المدمجين في اضطراب المسلک لصالح الذکور ذوي الإعاقة الفکرية غير المدمجين بينما لا توجد فروق بينهم في اضطراب العناد المتحدي واضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد واضطراب السلوک الفوضوي (الدرجة الکلية). وکانت الإناث المدمجات أقل في السلوک الفوضوي (کل الأبعاد) من الإناث غير المدمجات. | ||||
Keywords | ||||
السلوک الفوضوي; ذوي الإعاقة الفکرية; الدمج | ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 197 |
||||