إسهام کل من الذکاء الروحي والأخلاقي في التنبؤ بالکفايات الشخصية لدى معلمي الموهوبين بمدينة أبها | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 7, Volume 5, Issue 15, April 2016, Page 363-418 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2016.168611 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الکشف عن طبيعة العلاقة بين الذکاء الروحي والذکاء الأخلاقي والکفايات الشخصية لدى معلمي الموهوبين بمدينة أبها بالمملکة العربية السعودية ومحاولة فهمها وتفسير أسبابها، وکذلک التعرف على درجة إسهام کلا من الذکاء الروحي والأخلاقي في التنبؤ بالکفايات الشخصية لدى معلمي الموهوبين ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتطبيق عدد من الادوات تمثلت في مقياس الکفايات المهنية من إعداده، مقياس الذکاء الأخلاقي من إعداده، مقياس الذکاء الروحي إعداد Amram and Dryer, 2007)) ترجمة الشاوي 2009، وتکونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (120) معلم وذلک للتأکد من الخصائص السيکومترية للأدوات المستخدمة، أما العينة الأساسية فتکونت من (51) معلم من معلمي الموهوبين في مدينة أبها بالمملکة العربية السعودية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتوصلت أهم النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين کل من الذکاء الروحي والذکاء الأخلاقي والکفايات الشخصية لدى معلمي الموهوبين، کما توصلت إلى أنه يمکن التنبؤ بالکفايات الشخصية لمعلمي الموهوبين من خلال أبعاد الذکاء الروحي، أو أبعاد الذکاء الأخلاقي، أو کليهما، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التطبيقية المرتبطة بنتائج الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الروحي والأخلاقي; الکفايات الشخصية; معلمي الموهوبين | ||||
Statistics Article View: 56 PDF Download: 159 |
||||