قائمة مقترحة بالمهارات الحياتية في التعليم العام بالجمهورية اليمنية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 133, Issue 133, May 2021, Page 109-138 PDF (439.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.168987 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.م. د محمد سرحان علي قاسم1; أ.م.د طاهرحامد الحاج محمد2 | ||||
1جامعة القرآن الکريم والعلوم الإسلامية، الجمهورية اليمنية | ||||
2مرکز البحوث والتطوير التربوي، وزارة التربية والتعليم، الجمهورية اليمنية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد قائمة مقترحة بالمهارات الحياتية في التعليم العام بالجمهورية اليمنية، وقد قام الباحثان بإعداد قائمة تضمنت (60) مهارة فرعية موزعة على أربعة مجالات هي: مجال المهارات الشخصية وعدد مهارته الفرعية (14) مهارة. مجال المهارات الاجتماعية وعدد مهارته الفرعية (22) مهارة. مجال المهارات الصحية والبيئة ، وعدد مهارته الفرعية (14) مهارة. مجال المهارات التقنية واليدوية وعدد مهارته الفرعية (10) مهارات. وقد تم عرض القائمة على عينة الدراسة المکونة من (88) خبيراً وباحثاً في مجال المناهج الدراسية في التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى درجة موافقة عالية على قائمة المهارات الحياتية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة ، وقد بلغت نسبتها(98.5%)، کما توصلت نتائجها أيضاً إلى أن وجهة نظر أکبر نسبة من أفراد عينة الدراسة(48%) التي ترى تضمين قائمة المهارات الحياتية في مقرر دراسي مستقل. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المهارات الحياتية; التعليم قبل الجامعي; الجمهورية اليمنية: | ||||
Statistics Article View: 331 PDF Download: 453 |
||||