أ. لولة أحمد عيظة آل سريع، رئيسة شعبة النشاط العلمي بإدارة تعليم صبيا، بعنوان: (معوقات ممارسة الأنشطة المدرسية، دراسة ميدانية من وجهة نظر طالبات مرحلة التعليم المتوسط بمحافظة صبيا). | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية | ||||
Article 6, Volume 1, Issue 4, October 2019, Page 145-188 PDF (2.84 MB) | ||||
Document Type: تقارير البحوث | ||||
DOI: 10.21608/ijrs.2019.169298 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى: تعرف معوقات ممارسة الأنشطة المدرسية، علي مستوي الإدارة والمعلم والطالب؛ کما هدفت الدراسة إلي تعرف أهمية وأليات ممارسة الأنشطة المدرسية، ومعالجة نقاط الضعف الموجودة، وتعزيز نقاط القوة. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة المدرسية; مرحلة التعليم المتوسط; معوقات ممارسة الأنشطة المدرسية; مرحلة التعليم المتوسط بمحافظة صبيا | ||||
References | ||||
1. أبو العطا، محمد (2006): واقع ممارسة المناشط اللغوية غير الصفية في مدارس وکالة الغوث الدولية بغزة کما يراها المديرون والمعلمون، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة. 2. برهوم، سميرة (2000): واقع ممارسة النشاط المدرسي في مرحلة التع ليم الأساسي الدنيا، رسالة ماجستير، غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة. 3. بنجر، آمنه راشد ( 2002): دور الأنشطة اللاصفية في رعاية التلميذات الموهوبات السعوديات في المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر تربوية ، "مجلة رسالة الخليج العربي ،ع82 ، ص 63- 110. 4. حسين، إيمان عاشور سيد(2019): فاعلية استخدام التدريس الممسرح في أنشطة الإعلام التربوي وعلاقتها بتنمية التفکير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية، المجلة العربية لبحوث الإعلام والاتصال، ع27، ص:298-ص:341. 5. حمدي، محمود شاکر(1998): النشاط المدرسي ماهيته وأهميته أهدافه ووظائفه مجالاته ومعايير إدارته وتخطيطه، السعودية، دار الأندلس للنشر والتوزيع. 6. الدخيل، راجح محمد (1423): النشاط المدرسي وعلاقة المدرسة بالمجتمع، الرياض، دار الخريجي. 7. راشد، علي(1993): مفاهيم ومبادىء تربوية، القاهرة، دار الفکر العربي. 8. رشوان، أحمد محمد علي( 1994) : أثر اشتراک تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي في الأنشطة المدرسية غير الصفية على تحصيلهم في اللغة العربية ، جامعة أسيوط، مجلة کلية التربية، م2، ع11. 9. ريان، فکر ( 1995): النشاط المدرسي بين النظرية والتطبيق، مکتبة الفلاح، الکويت. 10. الشبعاني، ديما،(2015): معوقات تطبيق الأنشطة المدرسية من وجهة نظر مديري مدارس لتعليم الأساسي في مدينة حمص، مجلة جامعة البعث، م37، ع6. 11. شحاتة، حسن (2002): النشاط المدرسي مفهومة ووظائفه ومجالات تطبيقه – ط٧- الدار المصرية اللبنانية. 12. صالح، أحمد (2014): المعوقات التي تواجه مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان من وجه نظر المديرين في محافظات غزة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) المجلد (28) 10، ص ص: 2341- 2372. 13. عبد الوهاب، جلال (1981): النشاط المدرسي، الکويت، مکتبة الفلاح، ط1. 14. عرفة، خضر حسني (2010): دور مديري المدارس الإعدادية بوکالة الغوث الدولية في التغلب علي ميعقات الأنشطة المدرسية الصفية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، کلية التربية، الإدارة التربوية. 15. عميرة، إبراهيم بسيوني (2001): النشاط الطلابي – مفهومة – وتطبيقاته – وضوابطه ومکانه من المنهج المدرسي وأهدافه التربوية، الجمعيةالسعودية للعلوم التربوية والنفسية. 16. العنزي، منزل عسران جهاد (2004): علاقة اشتراک الطلاب في جماعات النشاط الطلابي بالأمن النفسي والأمن الاجتماعي طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض،جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، رسالة ماجستير. 17. العيسري، عامر بن محمد بن عام:( 2004): واقع الأنشطة التربوية وأثرها على التحصيل الدراسي للطلاب من وجهة نظر الطلاب والمعلمي، مسقط، سلطنة عمان، وزارة التربية والتعليم. 18. الغامدي، حامد جماح حامد (2007): تنفيذ برامج جماعة النشاط العلمي اللاصفي من وجهة نظر مشرفي جماعة النشاط العلمي، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى. 19. المحرج، عبد الکريم بن عبدالعزيز بن أحمد (2007): تطوير إدارة النشاط الطلابي غير الصفي في المرحلة الثانوية في ضوء بعض الاتجاهات الإدارية والتربوية المعاصرة ، رسالة ماجستير، جامعة: الأمام. 20. المعجم الوسيط (2004): مجمع اللغة العربية، مکتبة الشروق الدولية، القاهرة. 21. النجار، نبيل( 2005 ) : الإدارة أصولها واتجاهاتها المعاصرة، المهندسين، الشرکة العربية للنشر. 22. وزارة التربية والتعليم، المديرية العامة للعلاقات والإعلام التربوي (2004): نهضة التعليم في سلطنة عمان، وعد تحقق، ط1. 23. وزارة التربية والتعليم، دائرة التقويم التربوي ( 2004 م ): اتجاهات کل من التلاميذ – والمعلمين، والمشرفين، ومديري المدارس، وأولياء الأمور، نحو متطلبات تنفيذ النشطة التعليمية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي. 24. GOOD Mc Cormick,- Treseen; Tushnet,-Nadia-C.( 1996) "Does an urban (4-H) program Mark Differences in lives of children?". Paper present at the annual meeting of the American educational research association (New York, NY, April 8-10, 1996), U.S., California (ERIC document reproduction service No ED 405408). | ||||
Statistics Article View: 377 PDF Download: 224 |
||||