تصميم عرض أزياء افتراضي باستخدام البرامج الثلاثية الأبعاد وقياس اتجاه الطالبات نحوه | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 15, Volume 26, Issue 3, July 2016, Page 69-93 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2016.169543 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شادية سالم1; حليمة الراشدي2 | ||||
1قسم الاقتصاد المنزلي-کلية التربية النوعية –جامعة المنصورة- مصر | ||||
2قسم الملابس والنسيج-کلية الاقتصاد المنزلي-جامعة الملک عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى استخدام برامج التصميم ثلاثية الأبعاد في تصميم وتنفيذ عرض أزياء افتراضي ثلاثي الأبعاد،وقياس فاعليتها في مجال عروض الأزياء، استعانت الباحثتان ببرنامجي التصميم (Marvelous Designer 3) لتصميم الأزياء، وبرنامج (3D Max) لتصميم منصة العرض، وبرنامج (Movie Maker) لإخراج العرض بشکله النهائي. وکانت أدوات البحث عبارة عن استمارة لقياس کفاءة عرض الأزياء الافتراضي المنفذ بالطريقة ثلاثية الأبعاد، وفعاليته، والاستفادة منه، وإمکانية استخدامه بديلاً عن العروض الواقعية من قبل أعضاء هيئة التدريس، ومقياس اتجاه الطالبات للعرض الثلاثي الأبعاد المنفذ باستخدام البرامج الثلاثية الأبعاد لتحديد إمکانية تصميم عرض أزياء افتراضي يضاهي العرض الواقعي لمقررات تصميم الأزياء عامه ومقرر عروض أزياء خاصة، وللمساعدة في تطويره، ولتحديد مدى فاعلية العرض الافتراضي، بعد التحقق من صدق وثبات أدوات البحث. أتبع البحث المنهج الوصفي مع الدراسة التطبيقية، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام البرامج الثلاثية الأبعاد في تصميم عرض أزياء افتراضي يحاکي عرض الأزياء الواقعي معتمداً على تطبيق أًسس وقواعد عروض الأزياء، کما أظهرت النتائج وجود اتجاه ايجابي لدى الطالبات لاستخدام برامج التصميم ثلاثية الأبعاد في العملية التعليمية، وإمکانية تطويع البرامج ثلاثية الأبعاد في تنفيذ عرض أزياء افتراضي. وأوصت الباحثتان بضرورة التوسع والدراسة في مجال استخدام النظم ثلاثية الأبعاد في تصميم وتنفيذ الأزياء، وضرورة التوسع في دراسة البرامج الثلاثية الأبعاد في قسم الملابس والنسيج بکليات الاقتصاد المنزلي | ||||
Keywords | ||||
الأبعاد الثلاثية (3D); التصميم بمساعدة الحاسب; عروض الأزياء; الافتراضي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 658 PDF Download: 377 |
||||