برنامج تدريبي مقترح في ضوء نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي والکفاءة الذاتية لمعلمي العلوم بالمرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 19, Volume 15, Issue 4, April 2021, Page 784-853 PDF (11.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2021.65210.1302 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سماح فاروق المرسي الاشقر 1; منى فيصل احمد الخطيب الخطيب2 | ||||
1کلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
2کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
الملخص باللغة العربية برنامج تدريبي مقترح في ضوء نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي والکفاءة الذاتية لمعلمي العلوم بالمرحلة الإبتدائية إعداد سماح فاروق المرسي الأشقر منى فيصل أحمد الخطيب أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية البنات – جامعة عين شمس کلية البنات – جامعة عين شمس الملخص _ هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة تأثير برنامج تدريبي مقترح في ضوء نظرية الذکاء الناجح على تنمية التحصيل المعرفي لمحتوى البرنامج المقترح، ومهارات التدريس الإبداعي والکفاءة الذاتية لمعلمي العلوم بالمرحلة الإبتدائية ، وتم إعداد البرنامج التدريبي " معلم العلوم : المعلم المبدع " في ضوء مجموعة من الأسس متمثلة في : طبيعة العصر الحالي واحتياجات المجتمع ، التدريب أثناء الخدمة ، أدوار معلم العلوم ومسئولياته ، نظرية الذکاء الناجح، طبيعة تدريس العلوم. قامت الباحثتان بإعداد البرنامج التدريبي ودليل المدرب والمتدرب لتدريس البرنامج وأدوات الدراسة " اختبار التحصيل المعرفي ، وبطاقة ملاحظة لمهارات التدريس الإبداعي ، ومقياس الکفاءة الذاتية "، وتم تطبيق البرنامج التدريبي على معلمي العلوم بالمرحلة الإبتدائية وکان عددهم 17 معلم ومعلمة بمحافظة دمياط في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020-2021م، وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام اختبار (Wilcoxon Sign rank test) للعينات المرتبطة وحساب حجم التأثير ، أن تدريس البرنامج التدريبي ساعد في تنمية التحصيل المعرفي ، ومهارات التدريس الإبداعي والکفاءة الذاتية لدى المعلمين مجموعة الدراسة، وقد تمت مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات المرتبطة بنتائج الدراسة ومجالاتها ، کما اقترحت الباحثتان إجراء المزيد من الدراسات والبحوث . الکلمات المفتاحية : البرنامج التدريبي ، نظرية الذکاء الناجح ، مهارات التدريس الإبداعي، الکفاءة الذاتية . | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; نظرية الذکاء الناجح; مهارات التدريس الابداعي; الکفاءة الذاتية | ||||
Full Text | ||||
A Proposed Training Program in the Light of Successful Intelligence Theory for Developing the Creative Teaching Skills and Self- efficacy for Primary Level Science Teachers
ABSTRACT: The current study aimed at preparing a training program in the light of successful intelligence for developing the cognitive achievement , creative teaching skills and self efficacy for science teachers in primary level. The group of study consisted of (17) science teachers in primary level in Dammietta , The researchers prepared a training program in the light of successful intelligence , and study tools ( cognitive achievement test about program content – esteeming card for skills of creative teaching skills – the self efficacy scale ) . The results showed by using (Wilcoxon Sign rank test) for dependent sampels and calculated the impact size that the training program had a positive effect on developing the cognitive achievement , creative teaching skills and self efficacy Results were discussed and presented recommendations related to the results of the study, the researchers also suggested making further studies and researches. KEY WORDS: The training program, Successful intelligence theory, Creative teaching skills , Self efficacy | ||||
Statistics Article View: 364 PDF Download: 503 |
||||