د. محمود عبد المجيد عساف، أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد، فلسطين، غزة، بعنوان: (رؤية مقترحة للارتقاء بمستوى معلمي المرحلة الثانوية في مجال استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات) " خطوة نحو الإصلاح المدرسي". | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية | ||||
Article 4, Volume 4, Issue 8, October 2020, Page 95-125 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: تقارير البحوث | ||||
DOI: 10.21608/ijrs.2020.170624 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى: وضع رؤية مقترحة للارتقاء بمستوى معلمي المرحلة الثانوية في مجال استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلک من خلال: الوقوف على استخدامات تکنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال التعليم، وتحديد دواعي تدريب المعلمين على استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات. ولهذا الغرض استخدم الباحث: المنهج الوصفي المبني على التحليل الحرج (SWOT) وذلک من خلال برامج إعداد المعلمين بالجامعات، وجهود وزارة التعليم العالي من خلال تحديد (نقاط القوة، نقاط الضعف، الفرص المتاحة، المخاطر المحتملة) ومن ثم تم وضع الرؤية في ثلاث محاور: (لبرامج الإعداد، لبرامج التنمية المهنية، لنظم إدارة التعليم). ووضع الباحث مجموعة من التوصيات أهمها: وضع خطة لتوفير مجموعة من المبرمجين على درجة عالية من الکفاءة والخبرة من خريجي کليات تقنية المعلومات أو الهندسة تخصص الحاسبات لتحويل المناهج إلى برامج محوسبة، وضرورة الأخذ في الحسبان عند تطوير وتحديث المناهج أن يراعى المؤلفون ضرورة توظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات فيها وفي تدريسها. | ||||
Keywords | ||||
رؤية مقترحة للارتقاء بمستوى معلمي المرحلة الثانوية; تکنولوجيا المعلومات والاتصالات; خطوة نحو الإصلاح المدرسي | ||||
References | ||||
20. Bates., T. (2005). "Charting the Evolution of Lifelong Learning and Distance Higher Education: The Role of Research", In: Christopher Mcintosh and Zeynep Varoglu (eds.). Prespectives on Distance Education: Lifelong Learning and Distance Higher Education (Canda and Paris: Commonwealth of Learning / UNESCO Publishing,2005. 21. Council on Education Policies and Procedures(2004). Accreditation Policies and Procedures, Schaumburg: Council on Education Policies and Procedures. 22. Kenefick, J. (2004). The Use of Dialogue in Education: Research, Implementation and Personal Professional Evaluation, Submitted to the Office of Graduate Studies, University of Massachusetts Boston, Master of Arts.. 23. Liebowitz, E. (1994). " e-learning: The Multimedia Revolution", The Futurist, 28(6), Dec.1994. 24. Mitchaell, B. & Reed M. (2001) : Using Information Technologies for Interactive Learning. Journal of Geography. 100(4). 25. Moses, D. (2001). Education Management Information System- what is it and why Do we not have More of it?, Technology, Knowledge, Interpreter, Inc. 26. Pereverzev, L. (2005( . Information And Communication Technologies In Schools, Schools In Translation, In Jonathan Anderson(ED), Division Of Higher Education UNESCO, printed in France. 27. Scott, L. (2005). Thirty-two Trends Affecting Distance Education: An Informed Foundation for Strategic Planning, Online Journal of Distance Learning Administration, 51(3) , 14-16. available at: 28. http://www.emich.edue/cfid/PDFs/32Trends.pdf , Accessed on 11-4-2012. 29. Smith, M. (2006). Dialogue and Conversation, The Encyclopedia of Informal Education, Available at: www.infed.org/bibo/b-dialog.htm 30. Sherrie E. (2005). "Student Online Self-Assessment: Structuring Individual-Level Learning in a new Venture Creation course”, Journal of Management Education, Vol. 29 No. 1, February 2005, pp 111-134. 31. Wheeler, S. (2005). The Role Of The Teacher In The Use Of ICT, Keynote Speech Delivered To The National Czech Teachers Conference University Of Western Bohemia, Czech Republic,May20 ,2000. http://www2.plymouth.ac.uk/distancelearning/roleteach.html. Wortmann, G. (2003). "Virtual High Schools Change the Way Students Learn", Ed-Line, 25(4), January, 2003. | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 159 |
||||