فعالية برنامج إرشادى قائم على التفکير الإيجابى فى تنمية المرونة النفسية والتوجه نحو الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 5, Volume 13, Issue 2, April 2021, Page 190-224 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2021.171324 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فاطمة حسن إبراهيم اللمســـي1; أ.د. سعيد عبد الغنى سرور2; أ.د. عبد العزيز ابراهيم سليم3 | ||||
1باحثة دکتوراه الفلسفة في التربية- تخصص علم النفس التربوي کية التربية- جامعه دمنهور | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي ونائب رئيس جامعة دمنهور لشئون البيئة وخدمة المجتمع السابق | ||||
3أستاذ علم النفس التربوى - کلية التربية - جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية البرنامج الإرشادى القائم على التفکير الإيجابى فى تنمية المرونة النفسية والتوجه نحو الحياة لدى طلاب الجامعة وتکونت عينة الدراسة الحالية من (32 ) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بشعبتي اللغة العربية والتاريخ (الشعب الأدبية) ، وشعبتي البيولوجي والکيمياء (الشعب العلمية) بکلية التربية جامعة دمنهور ، بواقع (16) طالب وطالبة للمجموعة التجريبية ، (16) طالب وطالبة للمجموعة الضابطة والذين تتراوح أعمارهم بين "18-19" سنة بمتوسط عمري (18.9 سنة ) وانحراف معياري (0.122) واستخدمت الدراسة مقياس المرونة النفسية (کونر وديفيدسون ، 2003) ، تعريب الباحثة ، مقياس التوجه نحو الحياة ، ومقياس التفکير الإيجابى(إعداد الباحثة) ، بالإضافة للبرنامج الإرشادى القائم على التفکير الإيجابى (إعداد الباحثة) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الإرشادى فى تنمية المرونة النفسية والتوجه نحو الحياة لدى أفراد المجموعة التجريبية ، واستمرار فعالية البرنامج الإرشادى فى تنمية المرونة النفسية والتوجه نحو الحياة بعد انتهاء فترة المتابعة ، وتحقق/ وثبوت فعالية البرنامج الداخلية فى تنمية التفکير الإيجابى لدى أفراد المجموعة التجريبية الکلمات المفتاحية : البرنامج الإرشادى القائم على التفکير الإيجابى – المرونة النفسية – التوجه نحو الحياة – طلاب الجامعة | ||||
Highlights | ||||
| ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : البرنامج الإرشادى القائم على التفکير الإيجابى; المرونة النفسية; التوجه نحو الحياة; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 510 PDF Download: 578 |
||||