برنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي في ضوء الاحتياجات التدريبية لتنمية بعض المهارات التکنولوجية لدى معلمي التکنولوجيا في دولة الکويت | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 6, Volume 43, Issue 1, July 2020, Page 289-330 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2020.171734 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حامد سعيد سعد الجبر; يوسف هادي العنزي | ||||
دولة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية المهارات التکنولوجية لدى معلمي تکنولوجيا التعليم في دولة الکويت. وقد تکونت عينة البحث من ستين معلما ومعلمة من معلمي تکنولوجيا التعليم في المرحلة المتوسطة في دولة الکويت. توصلت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لاختبار المهارات التکنولوجية الواجب توافرها لمعلمي تکنولوجيا التعليم بدولة الکويت، حيث بلغت قيمة "ت" (1.08)، وذلک عند مستوى دلالة أقل من (0.01). وهذه إشارة واضحة إلى عدم وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في المهارات التکنولوجية قبل تطبيق البرنامج التدريبي القائم على التصميم التعليمي. کما توصلت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات التکنولوجية الواجب توافرها لمعلمي تکنولوجيا التعليم بدولة الکويت، حيث بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة (14.1)، من أصل (40) درجة، بنسبة مئوية (35.25)، بينما بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية (22.8) من أصل (40) درجات، وبنسبة مئوية (57)، أي أنّ الفرق وصل بين النسبتين المئويتين إلى (21.75)، وبلغت قيمة "ت" (39.97)، وذلک عند مستوى دلالة أقل من (0.01)، وهي قيمة إحصائية دالة عند هذا المستوى؛ ما يعني وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في المهارات التکنولوجية، وهذا يدلّ على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التصميم التعليمي في تنمية المهارات التکنولوجية لمعلمي تکنولوجيا التعليم بدولة الکويت | ||||
Statistics Article View: 349 |
||||