واقع ممارسة معلمات التربية الأسرية لمهارات التدريس الإبداعي ومعوقاته من وجهة نظرهن | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 17, Volume 25, Issue 2, April 2015, Page 183-231 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2015.172427 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منار الشامي | ||||
قسم الاقتصاد المنزلي والتربية- بکلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية -شبين الکوم -مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلىالتعرفعلى واقع ممارسة معلمات التربية الأسرية لمهاراتالتدريس الإبداعي ، وأهم معوقاته من وجهة نظرهن،ومدى الارتباط بين تلک الممارسات ودرجة المعوقات لديهن ، تکونت عينة الدراسة من جميع معلمات التربية الأسرية بالمدارس الحکومية للمرحلة المتوسطة في مدينة تبوک ، وقد بلغ عددهن (52) معلمة ، تمثلت أداتي الدراسة في بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي ، ومقياس للمعوقات؛ تم تطويرهما من قبل الباحثة ،وقد أظهرت النتائج انخفاض درجة ممارسة معلمات التربية الأسرية لمهارات التدريس الإبداعي عن المستوى المطلوب والمحدد في الدراسة الحالية بــــ (85%)، کما أظهرت عدم وجود فروق جوهرية في درجة ممارسة مهارات التدريس الإبداعيتُعزى للمتغيرين المؤهل العلمي، والنصاب التدريسي ، على عکس متغير الخبرة ؛ حيث أظهرت النتائج وجود فروق جوهرية في اتجاه الخبرة (أکثر من 10 سنوات) ، يليه (من 5-10 سنوات) ، ثم الخبرة (أقل من 5 سنوات)، أيضاً أسفرت نتائج الدراسة عن وجود درجة متوسطة لمعوقات التدريس الإبداعي من وجهة نظر المعلمات ، في حين تصدرت المعوقات المرتبطة بنظام التعليم وبيئته قائمة المعوقات من حيث الأهمية تلتها المعوقات المرتبطة بالمعلمة ، ثم المعوقات المرتبطة بطبيعة مادة التربية الاسرية ، وفي المرتبة الأخيرة المعوقات المرتبطة بالطالبات ، کذلک أظهرت الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية جوهرية بين درجة ممارسة التدريس الإبداعي وبين درجة معوقاته . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 205 |
||||