تأثير استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لتدريس مقرر التوجيه والاشراف التربوى فى تحسين اليقظة العقلية والتحصيل المعرفى لدى طلاب کلية التربية الرياضية | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Article 6, Volume 041, Issue 041, June 2020, Page 111-130 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2020.48604.1353 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هشام نبيل إبراهيم شرف 1; عادل السعيد البنا البنا2 | ||||
1کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الاسکندرية | ||||
2ورئيس قسم علم النفس التربوى وعميد کلية التربية الأسبق – جامعة دمنهور. | ||||
Abstract | ||||
تأثير استخدام نموذج مارزانو Marzano لأبعاد التعلم لتدريس مقرر التوجيه والاشراف التربوى فى تحسين اليقظة العقلية والتحصيل المعرفى لدى طلاب کلية التربية الرياضية ملخص الدراسة هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية التدريس باستخدام نموذج مارزانو Marzono لأبعاد التعلم فى تحسين اليقظة العقلية والتحصيل المعرفى لمقرر التوجيه والاشراف التربوى لطلاب تخصص الرياضة المدرسية، واستخدم الباحثان المنهجين الوصفى والتجريبى على عينة قوامها (35) طالباً من طلاب تخصص الرياضة المدرسية، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان ما يلى: دليل القائم بالتدريس والبرنامج التعليمى وفقاً لنموذج مارزانوا لأبعاد التعلم لمقرر التوجيه والاشراف التربوى، إعداد أدوات الدراسة والمتمثلة فى اختبار التحصيل المعرفى ومقياس اليقظة العقلية. وقد تم التأکد من صدق الأدوات وثباتها. ومن خلال تطبيق أدوات البحث على عينة الدراسة فقد توصلت نتائج الدراسة إلى الأتى: 1- يؤثر تدريس التوجيه والاشراف التربوي بإستخدام نموذج مارزانو Marzano لأبعاد التعلم تأثيراً ايجابياً على مستوي التحصيل المعرفي لعينة البحث. 2- يؤثر نموذج مارزانو Marzano لأبعاد التعلم تأثيراً ايجابياً على مستوي اليقظة العقلية لعينة البحث. 3- وجود علاقة طردية بين کل من التحصيل المعرفى واليقظة العقلية. | ||||
Keywords | ||||
مارزانو; الأبعاد للتعلم; الیقظة العقلیة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 205 PDF Download: 254 |
||||