مدى توافر استراتيجيات التقويم الواقعي لدى أعضاء هيئة التدريس في تقويم الطلاب بجامعة نجران | ||||
مجلة الخدمة النفسية | ||||
Article 8, Volume 8, Issue 1, 2015, Page 321-364 PDF (664.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jps.2015.17352 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي محمد زکري | ||||
قسم التربية وعلم النفس ، کلية التربية جامعة نجران، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توافر استراتيجيات التقويم الواقعي لدى اعضاء هيئة التدريس في تقويم الطلاب بجامعة نجران من وجهة نظرهم للعام الدراسي 1434/1435هـ. استخدم في هذه الدراسة استبانة مکونة من (45) فقرة، موزعة على (7) مجالات، وتکونت عينة الدراسة من (180) عضو هيئة تدريس بجامعة نجران، منهم (93) عضو هيئة تدريس ذکور، و(87) عضو هيئة تدريس اناث. اظهرت نتائج الدراسة ان درجة توافر استراتيجيات التقويم الواقعي لدى اعضاء هيئة التدريس لتقييم الطلبة قد تحققت بدرجة متوسطة، کما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية لدرجة توافر استراتيجيات التقويم الواقعي لدى اعضاء هيئة التدريس في تقييم الطلبة تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذکور، وأظهرت نتائج الدراسة أيضا وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى الى متغير الخبرة ولصالح من خبرتهم التدريسية اطول، کما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى الى متغير الکلية، بينما اظهرت نتائج الدراسة کذلک وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى الى الدرجة العلمية ولصالح حملة الدکتوراه، ووجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الرتبة العلمية ولصالح من رتبتهم العلمية اعلى. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات التقويم الواقعي أعضاء هيئة التدريس الطلاب جامعة نجران | ||||
Statistics Article View: 166 PDF Download: 367 |
||||