دور المؤسسة التعليمية في تعزيز ثقافة الأمن الفکري لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 3, Volume 41, Issue 2, January 2020, Page 171-218 PDF (955.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2020.174033 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سماح سيد أحمد السيد | ||||
رياض الاطفال | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على تعزيز ثقافة الأمن الفکري لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة بالإسکندرية، حيث يُعد الأمن الفکري من أهم الموضوعات التي تشغل عقول فئات المجتمع، وتمس حياتهم واستقرارهم بشکل کبير، فهو من أهم أنواع الأمن واخطرها لما له من صلة متينة بهوية الأمة، فقد أدت التغيرات والتطورات الکبيرة في شتى المجالات إلى اختفاء بعض العادات والتقاليد والقيم الخاصة بالمجتمع، وتعد المؤسسات التعليمية وسائط لترجمة أهداف إجتماعية إلى واقع حي تتمثل في السلوک والأخلاقيات، فالمؤسسات الجامعية تتحمل مسؤولية أداء وظائفها أمام هذا المجتمع من حفاظ على تقاليده وعلى ثقافته وتنشئة أفراده وضبط سلوکياتهم بالتقيد بالنظم والقوانين المعمول بها في المجتمع، وتتبلورت مشکلة البحث في: ما واقع المؤسسة التعليمية في تعزيز ثقافة الأمن الفکري لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة؟، وإعتمد البحث على المنهج الوصفي وإعداد إستبانة، واسفرت النتائج إلى اختلاف أراء العينة حول مدى ممارسة عضو هيئة والأنشطة الترويحية للطالبة المعلمة والمناهج الدراسية حول تعزيز تقافة الأمن الفکرى، کما توصل البحث إلى وضع تصور مقترح لتعزيز ثقافة الأمن الفکرى لدى الطالبة المعلمة. | ||||
Keywords | ||||
المؤسسة التعليمية; ثقافة الأمن الفکري; الطالبة المعلمة; کلية التربية للطفولة المبکرة | ||||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 178 |
||||