البناء النفسى للأطفال ذوى العجز المتعلم المعرضين للإساءة الوالدية "دراسة تشخيصية | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 6, Volume 41, Issue 1, January 2020, Page 273-341 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2020.174056 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رحاب محمود صديق; أميرة هندى محمد | ||||
قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على البناء النفسى للأطفال ذوى العجز المتعلم المُساء إليهم، وقد تکونت العينة من طفلين من الذکور الملتحقين بإحدى الروضات التجريبية التابعة لإدارة تعليمية بمحافظة الإسکندرية، وقد تم إختيارهم بعد تشخيص حالاتهما على أنهم من ذوى العجز المتعلم، وکذلک يعانون من الإساءة الوالدية، وذلک بإستخدام مقياس العجز المتعلم (إعداد: رحاب صديق، إبتسام أحمد)، ومقياس الإساءة الوالدية (إعداد: رحاب صديق)، مقياس البناء النفسى للأطفال (إعداد: رحاب صديق)، ونموذج دراسة الحالة (إعداد: أميرة هندى). وقد أوضحت نتائج البحث وجود علاقة إرتباط موجبة بين الإساءة النفسية والعجز المتعلم وأبعاد البناء النفسى (الجسمى، النفسى، المعرفى، الإجتماعى) والدرجة الکلية للمقياس. ووجود علاقة إرتباط موجبة بين الإساءة الجسمية والعجز المتعلم وأبعاد مقياس البناء النفسى (الجسمى، النفسى، المعرفى، الإجتماعى) الدرجة الکلية للمقياس. | ||||
Keywords | ||||
البناء النفسى; الأطفال ذوى العجز المتعلم; الإساءة (الجسمية- النفسية) | ||||
Statistics Article View: 469 PDF Download: 135 |
||||