برنامج قائم على تطبيقات النظرية البنائية؛ لتنمية مهارات: فهم المسموع، والتفکير الجمعي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بشعبة التعليم الأساسي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 11-68 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.174484 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نجلاء أحمد عبد القادر المحلاوي* 1; الشيماء السيد محمد محمد عبد الجواد* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد في کلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||||
2أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد في کلية التربية – جامعة الإسکندرية. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على تطبيقات النظرية البنائية في تنمية مهارات: فهم المسموع، والتفکير الجمعي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بشعبة التعليم الأساسي، في کلية التربية – جامعة الإسکندرية. واستُخدِم - في بحث المشکلة- المنهجان: الوصفي التحليلي، والتجريبي؛ بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بقياسين: قبلي، وبعدي. وتمثلت أداتا الدراسة في: اختبار مهارات فهم المسموع، ومقياس التفکير الجمعي. وقد طُبِّق البحث على عينة قِوامها (76) طالبًا من طلاب الفرقة الثانية (شعبة اللغة العربية – تعليم أساسي) في کلية التربية – جامعة الإسکندرية. وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ( ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لاختبار مهارات فهم المسموع؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير کبير، بلغ (2.8725). ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ( ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لمقياس التفکير الجمعي؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير کبير، بلغ (2.7421). هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على تطبيقات النظرية البنائية في تنمية مهارات: فهم المسموع، والتفکير الجمعي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بشعبة التعليم الأساسي، في کلية التربية – جامعة الإسکندرية. واستُخدِم - في بحث المشکلة- المنهجان: الوصفي التحليلي، والتجريبي؛ بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بقياسين: قبلي، وبعدي. وتمثلت أداتا الدراسة في: اختبار مهارات فهم المسموع، ومقياس التفکير الجمعي. وقد طُبِّق البحث على عينة قِوامها (76) طالبًا من طلاب الفرقة الثانية (شعبة اللغة العربية – تعليم أساسي) في کلية التربية – جامعة الإسکندرية. وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ( ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لاختبار مهارات فهم المسموع؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير کبير، بلغ (2.8725). ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ( ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لمقياس التفکير الجمعي؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير کبير، بلغ (2.7421). | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات النظرية البنائية / مهارات فهم المسموع / مهارات التفکير الجمعي / الطلاب معلمو اللغة العربية/ کلية التربية; جامعة الإسکندرية / شعبة التعليم الأساسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 297 PDF Download: 567 |
||||