الإسهام النسبي لليقظة العقلية والذکاء الانفعالي ووجهة الضبط في التنبؤ بالتوجه نحو المستقبل لدى طلبة المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 87, Issue 87, July 2021, Page 69-136 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.174485 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان عبد الفتاح الملاحــــة* | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين التوجه المستقبلي وکل من اليقظة العقلية والذکاء الانفعالي ووجهة الضبط لدى طلبة المرحلة الثانوية، وإمکانية التنبؤ بالتوجه نحو المستقبل کمتغير تابع من خلال المتغيرات المستقلة: اليقظة العقلية، والذکاء الانفعالي، ووجهة الضبط، تکونت عينة الدراسة من (314) طالبًا وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي، بمتوسط عمري بلغ(15,91) عامًا، وانحراف معياري بلغ(0,69) عامًا، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس التوجه نحو المستقبل إعداد الباحثة، مقياس اليقظة العقلية إعداد: (الباحثة)، مقياس الذکاء الانفعالي إعداد: (عثمان،رزق 2001)، مقياس وجهة الضبط تأليف:(Suàrez-Alvarez, et al., 2016)، ترجمة: الباحثة، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي؛ وذلک باستخدام معاملات الارتباط ، ومعامل الانحدار المتعدد، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين أبعاد التوجه نحو المستقبل و أبعاد کل من: اليقظة العقلية، الذکاء الانفعالي، ووجهة الضبط الداخلية، بينما کان العلاقة الارتباطية سالبة بين أبعاد التوجه نحو المستقبل ووجهة الضبط الخارجي، کما أشارت النتائج أنه يمکن التنبؤ بأبعاد التوجه نحو المستقبل( التطلعات المستقبلية- التخطيط المستقبلي- الإرادة الحرة) من خلال المتغيرات المستقلة للبحث، وإن اختلف الترتيب النسبي لها في المعادلة التنبؤية تبعًا لکل بعد من أبعاد التوجه نحو المستقبل. | ||||
Keywords | ||||
التوجه نحو المستقبل; اليقظة العقلية; الذکاء الانفعالي; وجهة الضبط | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 514 PDF Download: 731 |
||||